Sunday 28 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 9 / 4 أي تأثير لموجات الحرّ البحرية في أعداد الأسماك ووفرتها؟
لا تتسبب موجات الحرّ البحرية إلا بتغييرات محدودة في تكوين أعداد الأسماك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، كما أنها تؤثر بصورة ضئيلة على وفرة هذه الأسماك، وفق دراسة نُشرت، الأربعاء، في مجلة «نيتشر».
 
وتفاجأت المُعدّة الرئيسية للدراسة الأستاذة المُساعدة في قسم علوم المحيطات في جامعة كاليفورنيا، أليكسا ل. فريدستون، بهذه النتائج قائلةً في رسالة بالبريد الإلكتروني لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «نعلم أن مجتمعات الأسماك واجهت ارتفاع درجة حرارة المحيطات على المدى الطويل، من خلال الانتقال نحو القطبين، وهو ما يمكن أن يغيّر الكتلة الحيوية للأسماك وتكوينها في موقع معيّن. لذلك توقعتُ نتائج مماثلة (...) أي المزيد من أنواع الأسماك في المياه الدافئة، وعدداً أقل من الأسماك في المياه الباردة بعد موجات الحرّ البحرية هذه».
 
وحلَّل الباحثون الأميركيون والكنديون والأوروبيون الذين أجروا الدراسة، أكثر من 82 ألف حصيلة صيد أسماك بواسطة شباك الجرّ القاعية، جُمعَت في إطار الحملات العلمية في شمال المحيط الأطلسي وشمال شرقي المحيط الهادي. وقارنوا الكميات المُصطادة التي تشمل 1769 نوعاً من أسماك القاع اصطيدت بين عامي 1993 و2019. مع 248 موجة حرّ سُجّلت خلال الفترة عينها في المياه العميقة، من المنطقة شبه الاستوائية إلى القطب الشمالي.
 
وتبيّن أن لموجات الحرارة البحرية بعض التأثيرات، كفقدان 22 في المئة من الكتلة الحيوية للأسماك في خليج ألاسكا بعد موجة الحرّ 2014 - 2016، أو في المقابل زيادة في الكتلة الحيوية بنسبة 70 في المئة في شمال شرقي الولايات المتحدة بعد موجة الحرّ عام 2012.
 
لكن هذه الاختلافات، رغم كونها كبيرة، أقل حجماً من التقلُّب الطبيعي في وفرة الأسماك. علاوة على ذلك، لم ترصد تغييرات مماثلة خلال موجات الحرّ الأخرى لم تُدرَس كثيراً حتى الآن.
 
وفي نهاية تحليلهم، لم يجد الباحثون علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكثافة التراكمية لموجات الحرارة البحرية وتطوُّر الكتلة الحيوية لأسماك القاع. كذلك لم يلاحظوا انخفاضاً سريعاً في أسماك المياه الباردة أو وفرة في أسماك المياه الدافئة بعد موجات الحرّ هذه. وقالت فريدستون: «لم نتمكن من توقُّع الأسماك التي ستفقد أو تكتسب كتلة حيوية، استناداً إلى خصائصها الحيوية أو درجات الحرارة التي توجد فيها عادة»، مشيرةً إلى «صعوبة التوقع غالباً للتغيُّرات في الكتلة الحيوية للأسماك». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 11 / 26 خمس مبادرات بيئية خلال أسبوع الإمارات للابتكار
2022 / 10 / 4 السويد تطوّر أكبر مشروعي طاقة رياح في العالم بـ 20 بليون يورو
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.