Sunday 21 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 1 / 31 جنوب أفريقيا تؤكد صعوبة التخلي الفوري عن الفحم
حذّر الرئيس سيريل رامابوزا من أن جنوب أفريقيا التي تعول على الفحم لتأمين 80 في المئة من احتياجاتها الكهربائية وتشهد انقطاعاً متكرراً للتيار الكهربائي بسبب نقص الإنتاج، لن تتخلى فجأة عن محطات الطاقة الملوّثة لإجراء تحوّل في مجال الطاقة.
 
وتحدّث رامابوزا عن الحاجة إلى تصحيح "تصوّر أننا مدعوون إلى ايجاد توازن بين أمن الطاقة والانتقال العادل إلى اقتصاد ذي انبعاثات كربونية منخفضة".
 
واعتبر أن الأمر لا يتعلق "بالاختيار بين الفحم ومصادر الطاقة المتجددة". وأضاف رئيس جنوب أفريقيا "يشكّل الفحم 80 في المئة من مصادر الطاقة لدينا، ولا طريقة لإغلاق هذه المحطات بكل بساطة".
 
وتعاني محطتان تم بناؤهما حديثاً، وتُعتبران من أكبر المحطات العاملة بالفحم في العالم، من مشاكل في التصميم. وقال رامابوزا إنه ينبغي مع ذلك أن تعملا حتى انتهاء مفعول قدرتهما الإنتاجية البالغ 40 عاماً.
 
وأضاف "استثمرنا الكثير من الأموال في المحطتين".
 
وستُعاد برمجة محطات توليد الطاقة بالفحم التي باتت قدرتها الإنتاجية على وشك الانتهاء، لإنتاج طاقة نظيفة.
 
وفي محاولة لوقف الاعتماد على الفحم، قدمت الحكومة العام الماضي خطة لـ "انتقال عادل". وتنصّ بشكل رئيسي على الصيانة، واستيراد الكهرباء، والتوجه نحو الطاقات المتجددة، بعد سنوات من التمسّك بقطاع انتاج الطاقة بواسطة الفحم الذي يؤمّن نحو مئة ألف وظيفة.
 
وتمّت الموافقة على حزمة مساعدات لجنوب أفريقيا بقيمة 98 بليون دولار خلال مؤتمر المناخ (كوب 27).
 
وتُنتج شركة "إسكوم" العامة 90 في المئة من كهرباء البلاد، لكنها غارقة في الديون إلى حد كبير، وتشغّل محطات قديمة وتعاني من نقص الصيانة وتشهد أعطالاً متكررة.
 
ويؤدي الوضع إلى انقطاع التيار الكهربائي عن سكان جنوب أفريقيا البالغ عددهم 60 مليون شخص وعن الشركات.
 
وسجّل انقطاع التيار الكهربائي مستويات غير مسبوقة منذ العام الماضي وبلغ حوالى 12 ساعة في اليوم. ("SNABusiness")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 31 تدوير قش الأرز في مصر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.