Monday 04 Mar 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 6 / 13 خطط لإطلاق سفينة كهربائية ذات أشرعة شمسية عملاقة في عام 2030
كشفت شركة الرحلات البحرية "Hurtigruten Norway" عن خططها لبناء سفينة رحلات بحرية كهربائية خالية من الانبعاثات، وتتمتّع بأشرعة قابلة للسحب، ومغطّاة بألواح شمسية. ومن المقرّر أن تبحر السفينة في عام 2030.
 
وتمتلك الشركة حالياً أسطولاً يتكوّن من 8 سفن تسع كل منها لـ 500 راكب.
 
وتُبحر السُفُن على طول الساحل النروجي من أوسلو إلى الدائرة القطبية الشمالية.
 
ورُغم كونها شركة صغيرة نسبياً، تأمل الرئيسة التنفيذية، هِدا فيلين، أن يتمكّن هذا الابتكار من "إلهام صناعة الملاحة البحرية بأكملها".
 
وتم الإعلان عن المشروع الذي يُدعى "Sea Zero" في آذار (مارس) من عام 2022 في الأصل.
 
ومنذ ذلك الحين، قامت شركة "Hurtigruten Norway"، مع 12 من شركائها في القطاع، ومعهد "SINTEF" للأبحاث، ومقرّه النروج، باستكشاف الحلول التكنولوجية التي يمكن أن تساعد في تحقيق السفر البحري الخالي من الانبعاثات.
 
وسيتم تشغيل التصميم بـ60 ميغاواط من البطاريات التي يمكن شحنها في الميناء بالطاقة النظيفة، إذ تُمثّل مصادر الطاقة المتجددة 98 في المئة من نظام الكهرباء في النروج.
 
ولتقليل الاعتماد على البطاريات، سيتم رفع ثلاثة أشرعة قابلة للسحب (يصل أقصى ارتفاع لها إلى 50 متراً) على سطح السفينة عندما يكون الجو عاصفاً.
 
وأوضح نائب الرئيس الأول للعمليات البحرية لشركة "Hurtigruten Norway"، جيري لارسون-فيد، وهو من توصّل إلى فكرة صنع سفينة عديمة الانبعاثات، إمكانية تعديل الأشرعة بحيث تنكمش عند مرور السفينة تحت الجسور، كما يمكن تعديل زاويتها لاستغلال أكبر قدر من الرياح.
 
وستُغطَّى الأشرعة بما يصل مجموعه إلى 1،500 متر مربّع من الألواح الشمسية التي ستولّد الطاقة لشحن البطاريات أثناء الإبحار، بحسب ما أوضحه لارسون-فيد.
 
وستُزوَّد السفينة بـ 270 مقصورة لاستيعاب 500 ضيف، و99 من أفراد الطاقم، وسيؤدّي شكلها الانسيابي إلى تقليل مقاومة الهواء، ما يساعد على تقليل استخدام الطاقة بشكلٍ أكبر.
 
وعلى متن السفينة، سيُدعى الضيوف لتقليل تأثيرهم على المناخ عبر تطبيق تفاعلي على هواتفهم النقالة يراقب استهلاكهم الشخصي للمياه والطاقة.
 
وتمثّل صناعة الشحن حوالي 3 في المئة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية الناتجة من الإنسان، وفقاً للمنظمة البحرية الدولية (IMO)، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة، ومتخصِّصة في تنظيم الشحن العالمي.
 
وفي عام 2018، وضعت المنظمة هدفاً لخفض انبعاثات الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري بمقدار النصف على الأقل بحلول عام 2050.
 
وأدّى ذلك إلى موجةٍ جديدة من تصاميم السفن الصديقة للبيئة.
 
ولطالما روّجت "Hurtigruten Norway" للشحن المستدام.
 
وفي عام 2019، أطلقت الشركة أول سفينة سياحية هجينة في العالم مدعومة بالبطاريات، كما أنّها في طور تحويل بقيّة أسطولها الاستكشافي بهدف تشغيلها بطاقة البطاريات الهجينة.
 
وعلى مدار العامين المقبلين، ستختبر "Hurtigruten Norway" تقنياتها المُقترحة قبل وضع اللمسات الأخيرة على التصميم في عام 2026.
 
كما أنّها تهدف لبدء الإنتاج في أحواض بناء السفن خلال عام 2027. (عن "CNN بالعربية")
 
 
الصورة: VARD Designnone
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2024 / 1 / 8 تجاوز إجمالي القدرة المركبة لتوليد الطاقة الجديدة في مقاطعة قانسو في شمال غرب الصين، 50 جيغاواط بنهاية عام 2023
2015 / 1 / 28 سلاحف البحر تهتدي بالمجال المغناطيسي لتعود إلى مسقط رأسها
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.