Friday 23 Feb 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 9 / 16 الإمارات لإنتاج 230 ميغاواط كهرباء من مشروع «استرداد الحرارة المهدرة»
تستعد الإمارات للبدء في استخدام مشروع «استرداد الحرارة المهدرة» من محطة للتكرير لإضافة نحو 230 ميغاواط من الكهرباء يومياً، تكفي لتزويد آلاف المنازل بالكهرباء، وسينتج أيضاً نحو 62.4 ألف متر مكعب من الماء المقطر يومياً، إضافة إلى مساهمته في زيادة إنتاج الطاقة وتعزيز الكفاءة الحرارية في الوحدة بنسبة 30 في المئة دون حدوث أي انبعاثات إضافية من ثاني أوكسيد الكربون.
 
ويأتي ذلك من خلال إكمال شركة «أدنوك للتكرير»، وهي المشروع التجاري المشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة «إيني» الإيطالية، وشركة «أو إم في» النمساوية، للمرحلة الأولى من مشروع استرداد الحرارة المهدرة في وحدة المرافق العامة في منطقة الرويس في العاصمة أبوظبي.
 
ويهدف المشروع الذي تم إطلاقه عام 2018 بتكلفة تبلغ 2.2 بليون درهم (600 مليون دولار)، إلى إعادة استخدام الحرارة المهدرة الناتجة عن وحدة المرافق العامة في الرويس، ومن المخطط الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، التي تشمل تشغيل غلايتين وتوربينات جديدة، قبل نهاية العام، بينما سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية، التي تشمل غلايتين إضافيتين، في منتصف عام 2023.
 
وتم تصميم مشروع «أدنوك» لاسترداد الحرارة المهدرة بهدف إعادة استخدام حرارة العادم الناتجة من تشغيل التوربينات التي تعمل بالغاز في وحدة المرافق العامة، والتي يتم إطلاقها حالياً في الغلاف الجوي، لإنتاج البخار الذي يستخدم لاحقاً في إنتاج الكهرباء.
 
ويُعدّ المشروع أحد المبادرات الاستراتيجية الكثيرة لخفض الكربون من عمليات «أدنوك»، ويعتمد على ريادة الشركة طويلة الأمد للبيئة.
 
ويشمل ذلك عدداً من الإنجازات المهمة، مثل تنفيذ سياسة عدم حرق الغاز الروتيني في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وإنشاء أول منشأة تجارية لاحتجاز الكربون وتخزينه تحت الأرض في منطقة الشرق الأوسط عام 2016. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 7 / 14 «كوفيد ـ 19» يفاقم أزمة الأمن الغذائي
2014 / 7 / 16 طريقة مبتكرة لحفظ الأسماك تحسن نوعية الحياة في أفريقيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.