Saturday 26 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 6 / 15 قطع الأشجار في غابات الأمازون سجل أرقاماً مرتفعة
تراجعت إزالة الأشجار في غابات الأمازون في أيار (مايو)، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2021. لكنها سجلت ثاني أعلى مستوى لمثل هذا الشهر خلال السنوات السبع الأخيرة، على ما أظهرت بيانات رسمية. وأُزيل في أيار (مايو) 900 كيلومتر مربع من الأشجار، وهي مساحة تعادل 126 ألف ملعب كرة قدم، بحسب المعهد الوطني لأبحاث الفضاء الذي يجمع يومياً بيانات في شأن إزالة الغابات. أما في أيار (مايو) 2021، فأُزيل 1390 كيلومتراً مربعاً من الأشجار.
 
ومنذ بداية عام 2022، خسرت أكبر غابات استوائية في العالم 2867 كيلومتراً مربعاً من الأشجار، مسجلة بالتالي ارتفاعاً بـ12.7 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
 
أما أكثر منطقة تضررت جراء هذه الممارسات فهي ولاية أمازوناس (شمال شرقي البرازيل)، إذ قُطع منها نحو ثلث المساحة المُزالة من غابات الأمازون التي تمتد عبر تسع ولايات.
 
وذكرت البيانات التابعة للمعهد الوطني لأبحاث الفضاء أن 2287 حريقاً اندلع في أيار (مايو)، مما يمثل ارتفاعاً بنسبة 96 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2021 وأسوأ مستوى يُسجّل في شهر منذ عام 2004.
 
وقالت ماريانا نابوليتانو، من منظمة «الصندوق العالمي للطبيعة» غير الحكومية بفرعها البرازيلي، لوكالة الصحافة الفرنسية إن «البرازيل تستمر في السير عكس مسار التنمية المستدامة» رغم «كل التحذيرات العلمية»، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
 
ويتعرض رئيس اليمين المتطرف، جايير بولسونارو، وهو أحد مؤيدي الأعمال التجارية الزراعية، لانتقادات عالمية جراء الزيادة الكبيرة في نسبة إزالة الأشجار من غابات الأمازون والمرتبطة بتوسيع المناطق الزراعية والاستفادة من الأخشاب والموارد المعدنية.
 
ومنذ وصول بولسونارو إلى السلطة سنة 2019، ارتفع متوسط معدل إزالة الأشجار السنوي 75 في المئة مقارنة بالمعدل السنوي المُسجّل في العقد الماضي، على ما تُظهر الأرقام الرسمية.
 
وكان بولسونارو أكّد الجمعة خلال «قمة الأميركيتين» في لوس أنجلس أن البرازيل «لا تحتاج إلى الأمازون لتطوير نشاطها الزراعي». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 22 فضيحة جديدة لـ "يام" و"ماكدونالدز" في الصين
2021 / 9 / 17 «محمية جزر فرسان» تنضم لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي في «اليونيسكو»
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.