Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 6 / 1 الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر بشأن أثر صناعة التبغ على البيئة
كشفت منظمة الصحة العالمية، أمس، عن معلومات جديدة عن مدى الضرر الذى يلحقه التبغ بالبيئة وبصحة الإنسان على حد سواء، ودعت إلى اتخاذ خطوات لزيادة مساءلة دوائر صناعة التبغ عن الدمار الذى تسبّبه.
 
وقالت منظمة الصحة العالمية، في بيان جديد لها بمناسبة اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين، تُكبّد صناعة التبغ العالم كل عام خسائر في الأرواح تزيد عن 8 ملايين وفاة وفقدان 600 مليون شجرة و200 ألف هكتار من الأراضي وخسارة 22 بليون طن من المياه وانبعاث 84 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون.
 
وأضافت، يُزرع معظم التبغ فى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، حيث تشتد الحاجة غالباً إلى المياه والأراضي الزراعية لإنتاج الغذاء، وبدلاً من ذلك تُستخدم هذه المياه والأراضي لزراعة نباتات التبغ المميتة، بينما تستمر إزالة المزيد من الغابات. 
 
ويُبرز تقرير المنظمة أن التبغ يسمّم كوكبنا، وأن بصمة الكربون المتأتية من هذه الصناعة نتيجة إنتاج التبغ ومعالجته ونقله تعادل خُمس انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الناجمة عن صناعة الطيران التجاري كل عام، وهو ما يساهم في زيادة الاحتباس الحراري.
 
وقال الدكتور روديجر كريك، مدير تعزيز الصحة في المنظمة "منتجات التبغ هي أبرز المخلّفات في هذا الكوكب، حيث تحتوي على أكثر من 7 آلاف مادة كيميائية سامة، وتترسب إلى بيئتنا عند رميها. وهناك نحو 4.5 تريليون من مرشحات السجائر التي تلوث محيطاتنا وأنهارنا وأرصفة المدن والحدائق والتربة والشواطئ كل عام".
 
وتساهم كذلك منتجات أخرى مثل السجائر والتبغ المنعدم الدخان والسجائر الإلكترونية في تراكم التلوث بالمواد البلاستيكية، بسبب احتواء مرشحات السجائر على جسيمات بلاستيكية دقيقة وتشكل ثاني أعلى شكل من أشكال التلوث البلاستيكي في العالم. وخلافاً لما تسوقه دوائر صناعة التبغ، لا توجد أدلة تثبت الفوائد الصحية للمرشحات، وتدعو المنظمة واضعي السياسات إلى التعامل مع مرشحات السجائر، على حقيقتها، أي باعتبارها مواد بلاستيكية تستخدم لمرة واحدة، والنظر فى حظر مرشحات السجائر لحماية الصحة العامة والبيئة.
 
ويتكبد دافعو الضرائب التكاليف الناجمة عن تنظيف مخلفات منتجات التبغ، بدلاً من أن تتكبدها دوائر صناعة التبغ المسؤولة عن المشكلة في المقام الأول. وفي كل عام، تتكبد الصين زهاء 2.6 بليون دولار أميركي، فيما تتكبد الهند نحو 766 مليون دولار أميركي، وتتجاوز هذه التكاليف في البرازيل وألمانيا 200 مليون دولار أميركي. (عن "اليوم السابع")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 6 / 10 "هرقليون" مدينة مصرية غارقة في المتوسط
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.