Thursday 21 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 19 مشروع البليون دولار: مياه "الديسي" إلى عمّان والمحافظات
دشّن الملك عبدالله الثاني مشروع ضخ مياه حوض الديسي الجوفي الديسي إلى عمّان وعدد من محافظات الأردن. وهو يرفع حصة الفرد إلى 190 ليتراً في اليوم، بالمقارنة مع 145 ليتراً حالياً.
واعتبر وزير المياه والري الأردني حازم الناصر أن جرّ مياه الديسي "من أكبر المشاريع المنفّذة بشراكة بين القطاعين العام والخاص، وهو باكورة مشاريع مائية أخرى للنهوض بالبنية التحتية القادرة على خدمة المواطنين". وقال إن البنك الدولي "اعتمد دراسة مشروع ناقل البحر الميت - البحر الأحمر (قناة البحرين) وأثبت جدواه الاقتصادية والبيئية، مؤكداً أن أثره البيئي الإيجابي يزيد على السلبي". ولفت إلى أن "العقبة الوحيدة أمام تنفيذ المشروع هي التمويل المتوقع بلوغه 11 بليون دولار".
وأوضح الناصر أن مشروع الديسي "سيزود الأردن بنحو 100 مليون متر مكعب سنوياً وبنوعية مياه شرب عالية الجودة، تشكل 20 إلى 25 في المئة من حاجات القطاع". وأعلن أن "الضخ يتم حالياً من 23 بئراً، يضاف اليها 8 آبار الأسبوع المقبل".
تجدر الإشارة إلى أن حوض الديسي مشترك بين الأردن والسعودية. ويدعو الخبراء إلى ترشيد استخدامه منعاً لاستنزافه، لأن مياهه "متحجرة" أي أنها محفوظة فيه منذ آلاف السنين ولا تتجدد بمقدار استخراجها.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 2 اليوم العالمي للأراضي الرطبة
2015 / 6 / 19 البابا فرنسيس يصدر منشوراً يدعو لاستبدال الوقود الأحفوري
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.