Wednesday 22 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 3 / 18 الحاجز المرجاني العظيم يتعرض لحادثة ابيضاض شاملة
يدّعي أحد كبار علماء الشعاب المرجانية في العالم أن حادثة تبييض شاملة تحدث للمرة السادسة عبر الحاجز المرجاني العظيم، مع استمرار رحلات المراقبة الرسمية على طول ساحل كوينزلاند، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.
 
وقد أكدت هيئة المنتزهات البحرية للحاجز المرجاني العظيم (GBRMPA) أن رحلات المراقبة تجري على طول وعرض الشعاب المرجانية المصنّفة ضمن التراث العالمي، والبالغ طولها 2300 كيلومتر. إلا أن الهيئة لن تُصدر تقريراً رسمياً عن الأوضاع ذات الصلة بالشعاب المرجانية أو النتائج الأولية لهذه الرحلات حتى يوم الجمعة.
 
ويأتي هذا التطور قبل أقل من أسبوع من بدء بعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة إلى الشعاب المرجانية، والتي تستغرق 10 أيام، قبل اجتماع حاسم للجنة التراث العالمي في حزيران (يونيو) المقبل.
 
وقال البروفسور تيري هيوز، الخبير الرائد في ابيضاض الفحم في جامعة جيمس كوك، أنه تلقى «فيضاً من التقارير» من حقل المرجان الملطّخ بالمبيضات خلال الأسبوعين الماضيين. وقد أدى ارتفاع درجات حرارة المحيطات الناجم عن انبعاثات الغازات الدفيئة البشرية إلى وقوع خمسة حوادث ابيضاض شاملة على طول الشعاب المرجانية في الأعوام 1998 و2002 و2016 و2017 و2020. على التوالي.
 
وصرّح الدكتور هيوز لصحيفة الغارديان أنه يعتقد أن حادثة الابيضاض الشاملة السادسة بدأت تتكشّف الآن، وأنها ليست معتدلة أو محلية التأثير.
 
وتميل كمية الإجهاد الحراري أعلى الشعاب المرجانية إلى بلوغ الذروة في أوائل ومنتصف آذار (مارس) من كل عام، غير أن العلماء بدأ يساورهم القلق في كانون الأول (ديسمبر) إثر ارتفاع درجات حرارة المياه إلى مستويات قياسية في ذلك الشهر. (عن" الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: Catlinseaviewsurvey
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 8 / 14 الولايات المتحدة تستثمر 1.2 بليون دولار لالتقاط ثاني أوكسيد الكربون في الجو
2014 / 8 / 7 أربع سنوات على مشروع الدراجات الهوائية في لندن
2022 / 8 / 30 حرائق أوستراليا عامي 2019 و2020 أضرّت بطبقة الأوزون
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.