Saturday 18 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 10 / 12 في بريطانيا... محطات حافلات صديقة للنحل
سيفرح النحل، والفراشات، والحشرات الملقِّحة الأخرى بإنشاء المزيد من «محطات الحافلات الصديقة للنحل»، التي بدأ ظهورها وانتشارها في مختلف أرجاء المملكة المتحدة اعتباراً من العام الحالي. الحشرات الملقِّحة مهمة جداً للبيئة. فهي تطير من نبتة إلى أخرى، وتجمع غبار الطلع (حبوب اللقاح)، التي تعدّ حيوية في مساعدة المحاصيل والأزهار البرية المحلية على التكاثر. غير أنها تواجه تحديات متزايدة من معوقات مثل التلوّث، وتغيُّر المناخ، وفقدان الموائل، وفق موقع «بي بي سي» البريطاني.
 
هذا الواقع الذي تأمل «محطات الحافلات الصديقة للنحل» الجديدة أن تساعد في تغييره، بتحويل أسقف محطاتها إلى حدائق خضراء صغيرة.
 
وقد ظهرت «ملاجئ» النحل في مواقف الحافلات العامة للمرة الأولى في أوتريخت في هولندا، حيث يوجد الآن أكثر من 300 منها. وتحوّلت أسطح مواقف الحافلات إلى حدائق خضراء صغيرة مليئة بالنباتات والأزهار البرية الأصلية التي تعشقها الحشرات اللقاحية.
 
وتكمن الفكرة في توفير مواضع للحشرات اللقاحية وسط المناطق المبنية والمأهولة لكي تنتشر فيها وتزدهر، من أجل مساعدتها على التلقيح في أماكن أخرى، مما يؤدي إلى نمو المزيد من الحياة النباتية، التي يمكنها المساعدة في معالجة أمور مثل التلوّث. وهناك بالفعل عدد قليل منها في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ومن المنتظر مضاعفة أعدادها بحلول نهاية العام الحالي.
 
ولا بد للأسطح أن تصمم بطريقة معينة نظراً لأن التربة الطينية يزيد وزنها كثيراً مع إضافة المياه إليها.
وللحدّ من كمية النفايات الناتجة عن المشروع، تباشر شركة «كلير تشانيل»، المسؤولة عن العناية بهذه المحطات الخاصة، تركيبها فقط عندما تكون هناك حاجة إلى استبدال محطة الحافلات القديمة بأخرى جديدة. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.