Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 12 / 3 رقم صادم... قائمة حمراء للطيور المهددة بالانقراض في بريطانيا
دقّت دراسة علمية حديثة ناقوس الخطر بكشفها عن نسبة الطيور المهددة بالانقراض في بريطانيا.
 
ووفق قائمة حمراء للأنواع المهددة بالانقراض نُشرت الأربعاء، تبلغ نسبة الطيور المهددة بالانقراض في بريطانيا نحو 30 في المئة.
 
وضمت القائمة الحمراء طيوراً شائعة مثل السمامة والسنونو والحسون.
 
وشملت القائمة الجديدة أكبر عدد من الطيور حتى الآن، إذ ارتفع من 67 نوعاً عام 2015 إلى 70 نوعاً، من الأنواع الـ245 الشائعة في المملكة المتحدة والجزر الإنجليزية وجزيرة مان، بينها طيور تتطلب حمايتها إجراءات عاجلة، وهذا العدد يشكّل ضعف ذلك الذي كانت تضمه القائمة عند البدء بإصدارها عام 1995.
 
وفي اللائحة الجديدة 11 نوعاً صنّفت باللون الأحمر للمرة الأولى من قبل خبراء الصندوق البريطاني لعلم الطيور والجمعية الملكية لحماية الطيور و"وايلد لايف تراستس" و"ناشونال تراست".
 
ومن الطيور التي شملتها القائمة أيضاً الوقواق والبافن، أما الأوريول الذهبي ذي الريش الأصفر فأدرج ضمن القائمة السوداء للأنواع التي لم تعد تتكاثر في المملكة المتحدة.
 
ورغم الصورة القاتمة لوضع الطيور، إلا أن بعض التقدم سُجّل، إذ أتاحت برامج إحياء بعض الأنواع انتقال النسر ذي الذيل الأسود من القائمة الحمراء إلى القائمة البرتقالية.
 
وأضاف الخبراء أيضاً إلى تصنيفهم خمسة أنواع جديدة يعود ظهورها في بريطانيا إلى حدّ كبير إلى ظاهرة الاحترار المناخي، حسبما ذكرت "فرانس برس".
 
ورأت المديرة التنفيذية للجمعية الملكية لحماية الطيور أن هذه القائمة تثبت أن "الحياة البرية في المملكة المتحدة في حالة سقوط حر وأن الجهود لوقف هذا التدهور غير كافية".
 
وأضافت: "كما هي الحال بالنسبة المناخ، إنها حقاً فرصتنا الأخيرة لوقف وعكس اتجاه تدمير الطبيعة"، مشددة على ضرورة "بذل المزيد من الجهود بسرعة وعلى نطاق واسع".
 
وأبرز مدير "غايم أند وايلدلايف كونسرفيشن تراست"، أندرو هودليس، ضرورة التوصل إلى "فهم أفضل لتأثيرات تغيُّر المناخ على أنواع معينة، فضلاً عن تأثير تغيُّر الموائل وتوافر الغذاء على طرق الهجرة وعلى مناطق الإشتاء للطيور المهاجرة من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى". (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 5 / 19 رحلة للخطوط الفرنسية تعمل بزيت الطهي تتجه إلى كندا
2021 / 11 / 3 المغرب يسعى لاستثمارات بطاقة الرياح بقيمة 1.6 بليون دولار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.