Saturday 27 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 7 / 6 الأمم المتحدة تدعو إلى استباق عواقب ظاهرة «إلـ نينيو»
دعت الأمم المتحدة، الثلثاء، الحكومات إلى استباق عواقب ظاهرة «إلـ نينيو» المناخية التي بدأت لتوّها، والمرتبطة خاصة بارتفاع درجات الحرارة في العالم، وذلك من أجل «إنقاذ الأرواح وسبل العيش»، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.
 
وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة إلى أنّ ظاهرة «إلـ نينيو» ستتواصل على مدار العام مع كثافة من المحتمل أن تكون «معتدلة على الأقلّ»، معلنة «بداية الحلقة» مع احتمال فرصة استمرارها في النصف الثاني من العام بنسبة 90 في المئة.
 
وفي 8 حزيران (يونيو)، أعلنت الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي عن وصول ظاهرة «إلـ نينيو».
 
وعادة ما يصبح تأثير ارتفاع درجات الحرارة واضحاً بعد عام من تطوُّر الظاهرة، وبالتالي من المرجح أن يكون ملموساً أكثر في عام 2024.
 
وقال مدير وكالة الأمم المتحدة للأرصاد الجوية والمناخ، بيتيري تالاس، في بيان: «إن وصول ظاهرة إلـ نينيو سيزيد بشكل كبير من احتمال تجاوز الأرقام القياسية لدرجات الحرارة والتسبب في حرارة أشد في أجزاء كثيرة من العالم وفي المحيطات».
 
وأضاف أنّ «إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن ظاهرة إلـ نينيو هو إشارة للحكومات في جميع أنحاء العالم من أجل أن تستعدّ للحدّ من آثارها على صحتنا ونظامنا البيئي واقتصاداتنا».
 
وفي هذا الصدد، شدّد على أهمية أنظمة الإنذار المبكر والتدابير اللازمة لاستباق الظواهر الجوية المتطرفة المرتبطة بهذه الظاهرة المناخية الكبرى «لإنقاذ الأرواح وسبل العيش».
 
كما أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها. وتخشى خصوصاً زيادة الأمراض المتعلقة بالمياه، مثل الكوليرا، بالإضافة إلى الأوبئة التي ينقلها البعوض، مثل الملاريا وحمّى الضنك، علاوة على الأمراض المعدية مثل الحصبة والتهاب السحايا، وفق ما ذكرت للصحافيين المديرة المكلّفة بالصحة العامة والبيئة في المنظمة، ماريا نيرا.
 
وفي 2018-2019، أعلنت بعض المناطق وصول ظاهرة إلـ نينيو، واعتُبرت حينها ضعيفة.
 
لكنّ المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لم تصدر هذا الإعلان بسبب «الافتقار إلى الإجماع» الدولي، وفق ما أوضح للصحافيين رئيس قسم خدمات التنبؤ المناخي الإقليمي، ويلفران موفوما أوكيا.
 
وتعود آخر حلقة من ظاهرة إل نينيو إلى 7 سنوات، في 2015-2016، وكانت شديدة للغاية، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
 
«إنذار جديد»
 
وقد حدثت آخر مرة في 2018-2019، وأفسحت المجال لحلقة طويلة تناهز 3 سنوات من ظاهرة إلـ نينيو التي تسبب آثاراً معاكسة، أبرزها انخفاض درجات الحرارة.
 
وإلـ نينيو هي ظاهرة مناخية تحدث مرة كل سنتين إلى 7 سنوات، وتستمر عادةً من 9 إلى 12 شهراً، وترتبط بارتفاع درجات حرارة سطح المحيط في وسط وشرق المحيط الهادئ.
 
لكنّ الحلقة الحالية «تأتي في سياق مناخ تم تغييره بسبب الأنشطة البشرية»، على ما أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
 
وفي أيار (مايو)، حذّرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من أنّ الفترة بين عامي 2023-2027 ستكون بالتأكيد الأكثر سخونة على الإطلاق على الأرض، في ظل التأثير المشترك لظاهرة إلـ نينيو والاحتباس الحراري الناجم عن انبعاثات الغازات الملوّثة.
 
ويُقدّر أن هناك فرصة بنسبة 66 في المئة بأن يتجاوز المتوسط العالمي السنوي لحرارة سطح الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية المستوى المسجّل ما قبل الثورة الصناعية لمدة عام واحد على الأقل بين عامي 2023 و2027.
 
وأوضح مدير الخدمات المناخية في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، كريس هيويت أنّ «هذا لا يعني أنه خلال السنوات الخمس المقبلة سنتجاوز 1.5 درجة مئوية المحددة في اتفاق باريس حول المناخ، لأنّ هذه الاتفاقية تشير إلى الاحترار المناخي الطويل الأمد لسنوات كثيرة. ومع ذلك، فهي إشارة جديدة لليقظة».
 
وترتبط ظاهرة إلـ نينيو بشكل عام بزيادة الأمطار في أجزاء من جنوب أميركا اللاتينية وجنوب الولايات المتحدة والقرن الأفريقي وآسيا الوسطى. ويمكن أن تسبّب الجفاف الشديد في أوستراليا وإندونيسيا وبعض المناطق في جنوب آسيا وأميركا الوسطى.
 
في المقابل، يمكن لمياهها الدافئة أن تغذّي الأعاصير في وسط المحيط الهادئ وشرقه، كما بوسعها أن تحدّ من تشكّل الأعاصير في حوض المحيط الأطلسي. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 12 / 14 البنك الدولي: العراق بحاجة إلى نموذج تنمية أكثر اخضراراً
2016 / 6 / 27 شكوى على الجسور العائمة في إيطاليا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.