Thursday 09 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 10 حمام العراق: هواية أم مهنة؟
استُخدم الحمام الزاجل قديماً لنقل البريد، أما اليوم فيستخدم للزينة وللتجارة وللسباقات التي ينظمها مربو الحمام، خصوصاً في العراق، حيث يشكل هذا الأمر هواية ومهنة قديمة.
لا تخلو سماء الأحياء الشعبية في العاصمة بغداد من أسراب الحمام التي تحلق في مسارات دائرية منتظمة فوق بيوت مربيها. ويطلق العراقيون تسمية "المطيرجية" على مربّي الحمام، وينظر غالبية العرب إليهم باعتبارهم أشخاصاً غير مقبولين اجتماعيا، ويقال إن بعض المحاكم لا تقبل شهادتهم.
واليوم أصبحت تربية الحمام مهنة رائجة في العراق، خصوصاً أنّ أسعار الحمام تبدأ من عشرة آلاف دينار عراقي (7 دولارات) وصولا إلى مليوني دينار (1400 دولار).
يقول أحد مربي الحمام في حي الشعب في بغداد إنّ "الفراغ الناتج من البطالة بين الشباب دفع الكثير منهم إلى تربية الحمام لغرض التجارة والتسلية". ويقول آخر من مدينة الصدر في بغداد: "أقضي معظم ساعات النهار مع حماماتي، وهي تمثل مصدر رزقي بتكاثرها وبيعها".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 1 اليابان: هيا نخزن ورق التواليت
2013 / 5 / 3 السعودية ومصر والمغرب في صدارة الطاقة المتجددة عربياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.