Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2021 / 9 / 22 "آيرينا" تتعاون مع "البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية" لتسريع وتيرة تحول نظام الطاقة في آسيا
وقّعت "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" (آيرينا) أمس مذكرة تفاهم مع "البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية" للعمل معاً على دعم تحول نظام الطاقة في آسيا، وحفز الاستثمارات الخاصة في قطاع الطاقة المتجددة.
 
وبموجب شروط مذكرة التفاهم، اتفق الجانبان على تعزيز جهودهما لزيادة تمويل مشاريع الطاقة المتجددة وتسريع وتيرة تبنيها من قبل الدول الأعضاء في البنك. وأكد فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، بأن هذه الاتفاقية تدعم جهود الوكالة في توجيه رأس المال نحو إنشاء نظام طاقة منخفض الكربون في المناطق الأكثر حاجة إليه، بما يشمل الاعتماد على "منصة الاستثمار المناخي"، وهي مبادرة تضم العديد من أصحاب المصلحة وصُممت لحشد التمويل للعمل المناخي وتعدّ "آيرينا" أحد أعضائها المؤسسين.
 
وتضم قارة آسيا اليوم نحو 60 في المئة من سكان العالم، وتساهم بنسبة 50 في المئة تقريباً من انبعاثات الغازات الدفيئة المرتبطة بتوليد الطاقة. ووفقاً لآيرينا، تستأثر هذه المنطقة كذلك بنحو نصف إمكانات الطاقة المتجددة المركبة على مستوى العالم، بعد أن كانت أدنى من الثلث منذ عقد مضى. ومع ذلك، وبالنظر إلى مساحتها، ما تزال آسيا متخلفةً عن الركب العالمي، إذ تقتصر مصادر الطاقة المتجددة على 15 في المئة من إجمالي الاستهلاك الرئيسي للطاقة في عام 2020.
 
علاوةً على ذلك، من المتوقع أن تساهم الدول الآسيوية النامية بنحو ثلثي حجم نمو الطاقة العالمي بحلول عام 2040. ومع ثروتها الهائلة من مصادر الطاقة المستدامة منخفضة التكلفة، مثل الطاقة الكهرمائية وطاقتي الرياح والشمس، يتعيّن مواكبة هذا النمو عبر زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة.
 
وفي سياق استراتيجيته المؤسسية، يسعى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية إلى تخصيص 50 في المئة أو أكثر من قروضه الفعلية لتمويل العمل المناخي بحلول عام 2025، مما يعكس التزامه بدعم اتفاق باريس للمناخ. كما تحدد استراتيجية الطاقة المستدامة لآسيا التي أطلقها البنك (2017) إطاراً واضحاً للطريقة التي يعتزم بها الاستثمار في المشاريع التي تدعم الوصول إلى طاقة نظيفة وآمنة وموثوقة ومعقولة التكلفة لملايين الأشخاص في آسيا.
 
ويهدف البنك من خلال تعاونه مع "آيرينا" إلى دعم مساعيه في حفز التنمية المستدامة وتحقيق أهدافه الطموحة لتمويل العمل المناخي. ويلعب البنك بالفعل دوراً مهماً في زيادة الاستثمارات الخاصة في قطاع الطاقة المتجددة، حيث استثمر على مدار السنوات الخمس الماضية في 12 مشروعاً للطاقة المتجددة بقيمة 1.25 بليون دولار أميركي في مصر والهند وكازاخستان وجزر المالديف وعُمان وباكستان وطاجيكستان وتركيا والنيبال.
 
علاوةً على ذلك، شكّلت مصادر الطاقة المتجددة 71 في المئة من إجمالي القدرة الإنتاجية المركبة لمشاريع الطاقة التي يمولها البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية مع إضافة نحو 940 ميغاواط من قدرات الطاقة المتجددة سنوياً. كما استثمر البنك ما لا يقل عن 500 مليون دولار أميركي في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة عبر وسطاء ماليين، بما في ذلك مبادرة تمويل البنية التحتية المستدامة لشركة تاتا كلينتك في الهند، وصندوق تحول الطاقة SUSI المخصص لجنوب شرق آسيا.
 
بدورها لعبت "آيرينا" دوراً جوهرياً في جمع التمويل لمشاريع الطاقة المتجددة. ومن خلال شراكتها مع صندوق أبوظبي للتنمية ضمن إطار مبادرته لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة، دعمت الوكالة مشاريع الطاقة المتجددة التحولية في العديد من الدول النامية عبر مناطق أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ. وفي سياق هذه المبادرة، تم التعهد بتقديم 350 مليون دولار أميركي من القروض الميسرة عبر سبع دورات تمويل سنوية لتمويل 32 مشروعاً في 26 دولة.
 
وكان تم إطلاق "منصة الاستثمار المناخي" خلال قمة العمل المناخي التي عقدها الأمين العام للأمم المتحدة في عام 2019، كشراكة شاملة للارتقاء بسوية العمل المناخي وتحويل الأهداف المناخية الوطنية إلى استثمارات ملموسة على أرض الواقع. وتشمل قائمة الشركاء المؤسسين لهذه المنصة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، و"مبادرة الطاقة المستدامة للجميع" (SEforALL)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتنسيق مع صندوق المناخ الأخضر.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 25 هيئة البيئة-أبوظبي تطلق تطبيق "بادر" المبتكر لتعزيز ممارسات الحفاظ على البيئة وتحقيق مستقبل أكثر استدامة
2023 / 9 / 6 التغيُّر المناخي يفاقم أمراض الجهاز التنفسي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.