Wednesday 20 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 6 / 8 دراسة تكشف عن خطر يهدد "حيتان شمال الأطلسي الصائبة"
أظهرت دراسة جديدة أن الجيل الأصغر من حيتان شمال الأطلسي الصائبة المهددة بالانقراض بشكل خطير، أقصر بنحو ثلاثة أقدام (متر واحد) عما كانت عليه هذه الحيتان قبل 20 عاماً. وقال علماء إن اللوم في هذا يقع على عاتق البشر.
 
وخلصت الدراسة التي نُشرت في عدد مجلة "كرنت بيولوجي" الصادر الخميس، إلى أن التشابك مع معدات الصيد، والتصادم مع السفن، وتغيُّر المناخ الذي يحرك إمداداتها الغذائية شمالاً، هي عوامل تتضافر معاً لإجهاد هذه الحيتان الكبيرة، وتسببت في انكماش حجمها.
 
ويمثل تناقص الحجم تهديداً للبقاء الكلي للأنواع، لأن الحيتان الصائبة ليس لديها نفس العدد من النسل. وقال مؤلفو الدراسة إن حجم هذه الحيتان ليس كبيراً بما يكفي لإرضاع صغارها ولا حتى الحمل.
 
واعتادت هذه الثدييات البحرية أن تنمو إلى 46 قدماً (14 متراً) في المتوسط، لكن الجيل الأصغر الآن يتجه إلى أن يكون 43 قدماً (13 متراً)، وفقاً للدراسة.
 
وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة، إيمي نولتون، وهي عالمة بارزة في حوض أسماك نيو إنغلاند، إنه لم يتبق سوى حوالي 356 حوتاً صائباً في شمال الأطلسي، بانخفاض من 500 في عام 2010.
 
وتشير تقديرات أخرى إلى أن عدد هذه الحيتان يقارب 400، ومع ذلك اتفق الباحثون على تقلص حجمها.
 
بدورها، قالت ريجينا أسموتيس سيلفيا، المديرة التنفيذية لمنظمة حماية الحيتان والدلافين في أميركا الشمالية، والتي لم تكن جزءاً من الدراسة: "هذا لا يتعلق بالحيتان الصائبة القصيرة، إنه يتعلق بالمظهر الجسدي لمشكلة فيزيولوجية، إنه ألم الصدر قبل النوبة القلبية. تجاهل ذلك لا يؤدي إلا إلى مأساة حتمية، في حين أن الاعتراف بها ومعالجتها يمكن أن ينقذ حياة حرفياً، أو في هذه الحالة، نوع بأكمله".(عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 5 / 20 الصين تنجح بإطلاق قمر إصطناعي جديد لمراقبة المحيطات
2016 / 9 / 29 إيلون ماسك يحدد خططاً لإرسال البشر إلى المريخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.