Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 3 / 1 جامعة ولاية ألاباما تكرم الدكتور فاروق الباز
جامعة ولاية ألاباما تكرم الدكتور فاروق الباز
 
أعلنت جامعة ولاية ألاباما الأميركية في مدينة بيرمنغهام تكريمها للدكتور فاروق الباز بمنحه جائزة أيرلند للأستاذ الزائر الفخرية. يتم التكريم أثناء احتفال في 4 آذار (مارس) 2013، ويلقي الباز محاضرة في الجامعة عن "أصل الحضارة المصرية".
 
وقد تم اختيار الدكتور الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن، لتميزه العلمي وإضافاته العديدة لعلوم الأرض واستكشاف الفضاء. ومن المعروف أنه شارك في مشروع أبولو لاستكشاف القمر، واختارته وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لتدريب رواد الفضاء، إضافة إلى عمله في لجنة اختيار مواقع الهبوط على سطح القمر. وفور انتهاء مشروع أبولو، اختارته "ناسا" كباحث رئيسي في تصوير الأرض في رحلة أبولو- سيوز، ومنذ ذلك الحين وهو يخصص أبحاثه لدراسة الأرض من الفضاء. وقد نتج عن دراساته للأراضي القاحلة اكتشاف مصادر جديدة للمياه الجوفية، وخاصة في الصحارى العربية.
 
شملت المناصب العلمية للدكتور الباز عمله كمستشار علمي للرئيس المصري الراحل أنور السادات. وخلال السنوات الثماني الماضية كان رئيساً للجنة الأميركية الوطنية لعلوم الأرض، وتم انتخابه عضواً في الأكاديمية الوطنية للهندسة في الولايات المتحدة. وهو أيضاً عضو في مجلس إدارة الجمعية الجيولوجية الأميركية التي أسست "جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء" لتقدير التميز في أبحاث الأراضي القاحلة.
 
ولقد تأسس مركز أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن بقيادة الدكتور الباز، وبادر بتطبيق المعلومات الفضائية في أبحاث الجيولوجيا والجغرافيا والآثار. ولأهمية الأبحاث التي قام بها المركز اختارته ناسا "مركزاً متميزاً في تكنولوجيا الاستشعار عن بعد". وإضافة إلى الأبحاث العلمية، يقوم المركز بتدريب العديد من علماء الجيل الصاعد، بمن فيهم الكثير من العلماء العرب.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 2 / 25 أوروبا تقاضي بريطانيا بتهمة تلويث الجو
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.