Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 9 / 9 قانون الري المصري... كيف يحمي نهر النيل ويخدم المزارعين؟
صدّق مجلس النواب المصري على قانون الموارد المائية والري الجديد، الأمر الذي سيرشِّد من استهلاك المياه ويحّد من التعديات على نهر النيل، خاصة بعد إقامة العديد من المباني السكنية على ضفتي النهر.
 
وقال وزير الري المصري، الدكتور محمد عبد العاطي، إن القانون الجديد يهدف لتنظيم توزيع المياه، وحماية مجرى نهر النيل وجسوره، وحماية منشآت ومعدات أملاك الري والصرف، وشبكات الصرف المغطى من أشكال التعديات.
 
وتتضمن أبرز بنود القانون ترخيص ماكينات الري، حيث تستهدف الدولة المصرية وجود إحصائيات رسمية بكل الماكينات التي تعمل في مصر، لتوضيح الفرق بين استخدام المياه قبل القانون وماذا ستوفِّر في المياه بعد تنفيذه، حيث من المتوقع أن الأمور ستختلف كثيراً بين الطرق العشوائية للري وطرق الري الحديثة كالري بالتنقيط.
 
كذلك فإن مشروع تبطين التِرَع أيضاً عامل هام في توفير استهلاك المياه، وقد أنجزت مصر فيه 15 ألف كيلومتر، الأمر الذي يساهم في توفير المياه، مما ينعكس بالضرورة على النهضة الزراعية في مصر.
 
أما حظر المنشآت في حرم نهر النيل فذلك يعني المباني السكنية العالية التي تمنع رؤية نهر النيل، حيث أن وزارة الري هي المنوط بها منع البناء في حرم نهر النيل إلا بوجود ترخيص، وهذه المباني كلها سهلة "الفك والتركيب" وليس منشآت عالية، كقاعات الأفراح والمناسبات وغيرها.
 
أمّا عن حظر إقامة المزارع السمكية، فذلك الحظر موجود منذ فترة بعيدة في القانون السابق، إلا أن إجراءات تنفيذه لم تكن مفعلة، والمسطحات المائية هي المنوطة بحظر إنشاء مزارع سمكية على نهر النيل.
 
يُشار إلى أن اللائحة التنفيذية للقانون لم تصدر بعد، وذلك سيتم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر المقبلة. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 6 / 22 الأردن تسلّم عروضاً لتنفيذ "ناقل البحرين"
2016 / 2 / 17 "أفد" يهنئ وزير البيئة الإماراتي الجديد ثاني أحمد الزيودي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.