Monday 27 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 10 / 26 تقرير دولي: قدرة الطاقة المتجددة تجاوزت قدرة الفحم
تجاوزت القدرة العالمية لتوليد الكهرباء من مصادر متجددة قدرة الفحم، وفق تقرير جديد لوكالة الطاقة الدولية. ففي العام الماضي استأثرت الطاقات المتجددة بأكثر من نصف الزيادة العالمية في قدرة الطاقة، وتم تركيب نصف مليون لوحة شمسية كل يوم، وفي الصين يتم تركيب توربينتي رياح كل ساعة.
 
وتعتبر مصادر الطاقة المتجددة، مثل الرياح والشمس والمياه، عنصراً أساسياً في الجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ. وقال المدير التنفيذي للوكالة فاتح بيرول: "نشهد تحولاً في أسواق الطاقة العالمية تقوده مصادر الطاقة المتجددة".
 
ويعزى التوسع في الطاقة المتجددة إلى انخفاض تكاليف توربينات الرياح والألواح الشمسية الذي يصفه التقرير بأنه "مثير للإعجاب"، وهو انخفاض "لم يكن وارداً قبل خمس سنوات". وتتوقع الوكالة استمرار اتجاه انخفاض التكاليف. ومن المتوقع أن تستأثر هاتان التكنولوجيتان بثلاثة أرباع النمو في مصادر الطاقة المتجددة. ويشير التقرير إلى أن الطاقة المائية سوف تواصل نموها، لكن يتوقع أن يكون ذلك أبطأ من ذي قبل. ويرى التقرير أن هناك عاملاً آخر لنمو الطاقات المتجددة هو السياسات الحكومية التي توفر حوافز مالية لاستخدامها. فالولايات المتحدة مثلاً وسعت الإعفاءات الضريبية. كما أن تغير السياسات في الصين والهند والمكسيك شكل قوى مهمة وراء ازدياد توقعات نمو القطاع.
 
وأوضحت الوكالة أن مركز الثقل لنمو مصادر الطاقة المتجددة يتحرك نحو الأسواق الناشئة، مشيرة إلى أن الصين "تبقى الرائدة العالمية بلا منازع لتوسع القطاع إذ تمثل نحو 40 في المئة من النمو".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 4 / 27 متري في تقديم تقرير "أفد" حول الأمن الغذائي في الجامعة الأميركية: التنسيق بين الوزارات والعمل الإقليمي شرطان لأمن الغذاء
2015 / 12 / 1 الفاو: خسائر كوارث المناخ 1.5 تريليون دولار في 10 سنوات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.