Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 9 / 6 علماء يتوقعون اتساع رقعة الأراضي الجافة بنسبة 10% عام 2100
توقع علماء صينيون انخفاضاً كبيراً في مخزون المياه في الأرض خلال السنوات الـ70 المقبلة، وهو ما سيكون مصحوباً بتوسع في مساحة الأراضي الجافة على مستوى العالم بنسبة تصل إلى حوالى 10 في المئة، وفقاً للأكاديمية الصينية للعلوم.
 
ويعزى هذه الانخفاض في مخزون المياه بالأرض إلى التقلبات بهطول الأمطار وعمليات التبخر والنتح، ويمكن أن يصل ذلك الانخفاض إلى ما يتراوح بين 41 إلى 84 في المئة بحلول عام 2100، وفقاً لنتائج دراسة جديدة نُشرت في مجلة «إن بي جي-علوم المناخ والغلاف الجوي»، وذلك حسب ما ذكرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، الإثنين.
 
ولمعرفة مدى استجابة مخزون المياه في الأرض لنمو الغطاء النباتي في الأراضي الجافة، أجرى فريق بحثي من معهد بحوث المعلومات الفضائية التابع للأكاديمية الدراسة استناداً إلى ملاحظات الأقمار الاصطناعية ونواتج النماذج.
 
ولاحظ الفريق البحثي زيادة إجمالية في نمو الغطاء النباتي عبر الأراضي الجافة في جميع أنحاء العالم بين عامي 1982 و 2016، وهي الفترة التي شهدت انخفاض مخزون المياه في الأرض في هذه المناطق.
 
وتظهر النتائج وجود علاقة عكسية بين المؤشرين، خاصة في المناطق التي تكثر فيها الأراضي الزراعية.
 
وباستخدام ملاحظات الاستشعار عن بعد ومحاكاة النماذج وأساليب التعلم الآلي، توقع الفريق البحثي كذلك أن الأراضي الجافة في العالم قد تتوسع بنسبة 4.1 إلى 10.6 في المئة بحلول عام 2100، مع انخفاض كبير في مخزون المياه في الأرض.
 
وتسلّط النتائج الضوء على الحاجة إلى التخطيط المنسق للاستعادة البيئية المتوازنة والإدارة الزراعية واستخدام الموارد المائية. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 23 شوكة ذكية تقيس كمية الطعام عند تناوله
2021 / 12 / 10 رسم متحرك صادم لوكالة ناسا يُظهر كيف يتحرك البلاستيك حول بحار الأرض! (ڤيديو)
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.