Tuesday 16 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 10 / 17 اكتشاف مياه علاجية عميقة وتدشين محطة كهرباء شمسية في الأردن
أعلن وزير المياه والري الأردني حازم الناصر اكتشاف مصدر "مميز" لمياه علاجية معدنية بميزات طبيعية فريدة وبقدرة تزيد على 100 متر مكعب في الساعة. ولفت إلى أن "حرارة المياه المكتشفة والبالغة 77 درجة مئوية هي الأعلى في المملكة وربما على مستوى المنطقة وفق سجلات الوزارة".
 
وأشار إلى أن هذا "المصدر الحيوي المهم" اكتشف خلال تنفيذ الوزارة خططها الاستراتيجية الجديدة 2016 - 2025 لتأمين مصادر مائية جديدة غير تقليدية، ضمن المشروع الوطني لاستكشاف المياه العميقة في الأراضي الممتدة من منطقة القسطل إلى منطقة الحسا وصولاً إلى منطقة الشيدية. واعتبر أن هذا الاكتشاف جنوب مطار الملكة علياء «سيفتح آفاقاً واسعة لتطوير المنطقة استثمارياً وسياحياً». فبعد حفر آبار استكشافية على أعماق تتراوح بين 900 متر و1200، تبين وجود "مصدر مائي مميز تفوق حرارته 77 درجة مئوية وتبلغ ملوحته 3000 مليغرام لليتر، مع احتواء المياه على معادن علاجية فريدة، فضلاً عن نقاوتها وخلوها من أي محتويات ميكروبيولوجية».
 
ولفت الناصر إلى أن رئيس الوزراء هاني الملقي "وجه الحكومة لإيلاء هذا الموضوع الاهتمام بالتعاون بين المؤسسات والوزارات لإخراج هذا الاستثمار إلى حيز الوجود ليكون معلماً سياحياً استثمارياً ذا تنافسية عالية".
 
وكان الملقي دشن الأسبوع الماضي ما اعتبر أكبر مشروع للقطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام الألواح الكهرضوئية هو «شمس معان» بقدرة 52 ميغاواط. ويملك هذه المحطة اتحاد مستثمرين. ووقعت «شمس معان» اتفاق شراء طاقة لمدة 20 سنة مع شركة الكهرباء الوطنية، المسؤولة عن توليد الطاقة وتوزيعها في الأردن. ويقام المشروع على مساحة مليوني متر مربع، ويستخدم أكثر من 600 ألف لوح كهرضوئي، وتبلغ قيمة الاستثمارات فيه 170 مليون دولار. ويتوقع أن ينتج 160 جيغاواط ساعة سنوياً، ما نسبته 1 في المئة من حجم استهلاك الأردن من الكهرباء. (عن "الحياة")
 
 
شاهدوا فيديو: "شمس معان"
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 7 اختبار سيارة طائرة تعمل بالهيدروجين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.