Thursday 09 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 8 / 24 نقل "مصدر مشع" من لبنان إلى بلد المنشأ
نفذ خبراء الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية التابعة للمجلس الوطني للبحوث العلمية عملية إخراج مصدر «كوبالت ـ 60» مشع، مصنّف بكونه خطراً للغاية، من مستشفى "أوتيل ديو" إلى بلد المنشأ، بالتنسيق مع خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمن برنامج تعزيز الأمن النووي في لبنان. وهو من المصادر المشعّة التي كانت تستخدم في مستشفيات لبنان لمعالجة الأورام السرطانية، بعد أن تم الاستغناء عنها واستبدالها بمسرعات نووية خطية حديثة، ما يوجب إخراجها من لبنان وإعادتها إلى بلد المنشأ لتفادي أي ضرر قد تلحقه بالصحة العامة والبيئة.
 
قام خبراء الهيئة بإعداد المصدر المشع للنقل وتوضيبه ضمن حاوية خاصة من الرصاص وفقاً للمعايير الدولية، وتم نقله إلى مطار بيروت بمواكبة الجيش اللبناني، بانتظار الطائرة الخاصة التي أعادته في اليوم التالي إلى بلد المنشأ.
 
وكانت الهيئة عملت مع الدوائر المختصة في الوكالة ومع الشركة المصنّعة ومع إدارة مستشفى «أوتيل ديو»، منذ بداية العام 2014، على إيجاد الإطار التقني والقانوني لنقل المصدر المشعّ إلى بلد المنشأ، خصوصاً أن عملية فكه ونقله وشحنه تتطلب تقنيات معقدة والحصول على الموافقات اللازمة. وتحملت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكاليف النقل الآمن للمصدر والتي بلغت نحو 380 ألف دولار.
 
وهذه هي العملية الرابعة التي تقوم بها الهيئة لإخراج مواد مشعة خطرة من لبنان إلى بلد المنشأ. فقد قامت بنقل 36 مصدراً مشعاً من مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية إلى روسيا الاتحادية في العام 2009، وبنقل مصدر كوبالت مشع من المركز الطبي في الجامعة الأميركية إلى ألمانيا في العام 2011، وبنقل مصدر «كوبالت 60» مشع من مستشفى سيدة المعونات إلى فرنسا في العام 2015.
 
وأعلنت الهيئة أنها ستتابع لعمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإخراج ما تبقى من مواد مشعة خطرة غير مستخدمة من لبنان إلى بلاد المنشأ خلال 2016 و2017. وهي تعمل حالياً على تطبيق مدونة تعزيز الأمن النووي في لبنان التي أعدتها بالتعاون مع الوكالة الدولية والأجهزة الأمنية المعنية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 1 نيويورك تضيّق على المدخّنين
2014 / 6 / 26 التغيّر المناخي قد يكبّد أميركا خسائر بعشرات البلايين من الدولارات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.