Monday 27 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 12 آسيا مقبرة السفن المتقاعدة
تجوب السفن بحار العالم ومحيطاته خلال عمرها المديد، لكن عندما تصبح غير صالحة للاستخدام تُنقل أكثريتها إلى دول شرق آسيا لتفكيكها في مواقع لا يأبه القائمون عليها لاعتبارات الحفاظ على البيئة والسلامة.

وأشارت جمعية «روبان دي بوا» البيئية الفرنسية في تقريرها الأخير عن وضع قطاع السفن في العالم إلى أن 20 سفينة تذهب أسبوعياً لتفكيكها وتحويلها إلى خردة، أي ما يقارب ألف سفينة سنوياً.

ولفتت إلى أن 257 سفينة تجارية وعسكرية أُخرجت من الخدمة في الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2015، خضع سبع منها فقط للتفكيك في الاتحاد الأوروبي. وتفكيك هذه السفن يعني تدوير 2.3 مليون طن من المعادن، لكنه يعني أيضاً وجود 100 ألف طن من النفايات السامة الواجب إدارتها. وتحتوي هذه السفن، التي يبلغ متوسط عمرها 28 سنة وتستخدم في كثير من الأحيان من دون إخضاعها للصيانة، على مواد مختلفة بينها الأسبستوس والرصاص وأوحال النفط ومركبات ثنائي الفينيل المتعدد الكلور وغيرها من النفايات السامة.

فعلى ناقلة (نفط) بطول 300 متر مثلاً، بحسب التقرير، ثمة 24 طناً من الدهانات السامة على الهيكل الخارجي لمنع الطحالب والأصفاد من الالتصاق به، ونحو ألفي طن من أوحال النفط، وستة إلى ثمانية أطنان من الأسبستوس.

وخلال الربع الأول من 2015، خضعت سبع سفن فقط للتفكيك في مواقع تابعة للإتحاد الأوروبي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 18 مراهقة هندية تحضّر ماجستير علوم
2015 / 1 / 21 مختبر مغربي لرصد التلوث
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.