Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 22 يوم الأرض العالمي يتزامن مع توقيع اتفاق باريس المناخي وحملة لزرع 7.8 بليون شجرة
يحتفل العالم اليوم بـ " يوم الأرض"، الذي يوافق 22 نيسان (أبريل) من كل عام، تحت شعار" الأشجار من أجل الأرض". وذلك تزامناً مع مراسم توقيع اتفاق باريس لتغير المناخ في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك.
 
ويهدف شعار هذه السنة إلى تسليط الضوء على أهمية الأشجار بالنسبة للأرض وتحقيق التنمية المستدامة، والدعوة إلى زراعة 7.8 بليون شجرة خلال خمسة سنوات مقبلة، أي شجرة لكل واحد من سكان الأرض التي تفقد أكثر من 15 بليون شجرة كل عام أي 56 فداناً من الغابات كل دقيقة.
 
وجاء في بيان الأمم المتحدة لهذه المناسبة أن الأشجار تساعد على مكافحة تغير المناخ، فهي تمتص ثاني أوكسيد الكربون الفائض من الجو، موضحة أن مساحة هكتار من الأشجار المزروعة تمتص كمية ثاني أوكسيد الكربون التي تنتجها قيادة مركبة عادية لمسافة 40 ألف كيلومتر.
 
والأشجار تساعد المجتمعات على تحقيق استدامة اقتصادية و بيئية طويلة الأجل، فضلاً عن أنها تتيح الغذاء والطاقة ومصادر للدخل. كما أنها تساعد على التصدي لفقدان أنواع من الكائنات الحية.
 
وقد أظهرت دراسة أجريت بناء على بيانات الأقمار الاصطناعية أن عدد الأشجار على الأرض يبلغ قرابة ثلاثة تريليونات شجرة، أي بمعدل 400 شجرة لكل شخص، مشيرة إلى أن هذا يعني أن عدد الأشجار على كوكب الأرض يفوق عدد النجوم في مجرة درب التبانة.
 
وأوضح تقرير "مؤشرات التنمية في العالم 2016 " كيف تغير غطاء الأشجار على مدى ربع قرن مضى، حيث فقد العالم نحو 1.3 مليون كيلومتر مربع من الغابات منذ عام 1990. وأضاف أن ما تبقى من غابات يغطي ثلث اليابسة، وهذا يعني أنه منذ عام 1990 كان العالم يفقد مساحة من الغابات تقدر بنحو ألف ملعب كرة قدم كل ساعة. وكانت مساحة الغابات على الأرض في بداية القرن العشرين بلغت 50 مليون كيلومتر مربع، قبل أن تنحسر إلى 40 مليوناً من جراء الطلب على الأشجار والأوراق وزيادة الطلب على الأراضي الصالحة للزراعة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 4 بكين تعتزم إقامة 10 آلاف محطة شحن للسيارات الكهربائية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.