Sunday 24 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 7 سر احمرار نهر النيل
نشرت وكالة الفضاء الأوروبية صوراً جديدة التقطها القمر الاصطناعي Sentinel – 3A يظهر فيها نهر النيل باللون الأحمر القاني الشبيه بلون الدم. وتأتي هذه الصور الجديدة بعد أن بدأ القمر الاصطناعي ارسال بيانات من مداره منذ إطلاقه في شباط (فبراير) الماضي. وهو رصد بتاريخ 3 آذار (مارس) نهر النيل والدلتا وصحراء شمال أفريقيا والبحر الأحمر وجزءاً من منطقة الشرق الأوسط وجزيرتي قبرص وكريت. واستخدم جهاز الراديومتر لقياس الطاقة الإشعاعية تحت الحمراء، ما جعل نهر النيل يظهر ملوناً بالأحمر، وهو ما أثار جدلاً حول رمزية اللون الذي أعاده كثيرون إلى قصة رفض فرعون دعوة موسى فتحول النيل نهراً من الدماء.
 
وأوضحت وكالة الفضاء الأوروبية أن الأشعة تحت الحمراء الحرارية المميزة الصادرة عن النباتات المحيطة بالنهر لُونت ترميزياً باللون الأحمر للدلالة على مساحات انتشار هذه النباتات. فاللون الأحمر يميز إذاً المناطق الزراعية الموجودة وسط الصحراء، ولا علاقة له بقصة فرعون.
 
وقال الباحثون إن البيانات التي أرسلها القمر الاصطناعي تساعد على فهم حالة الغطاء النباتي في أنحاء العالم، وتقدم بيانات عن حرائق الغابات واستغلال الأراضي ومستويات المياه.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 26 تقرير دولي: قدرة الطاقة المتجددة تجاوزت قدرة الفحم
2015 / 10 / 14 انطلاق حملة الصيدلية الخضراء في الأردن
2021 / 10 / 8 الإمارات تعلن مبادرة لتصبح أول دولة في الشرق الأوسط تحقق الحياد المناخي بحلول 2050
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.