Sunday 24 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 29 المنتدى العربي للبيئة والتنمية ينعى مصطفى طلبه مؤسس ديبلوماسية البيئة العالمية
نعى المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) الرئيس الأول لمجلس أمنائه الدكتور مصطفى كمال طلبه، الذي توفي في جنيف صباح الاثنين عن 94 عاماً. وطلبه عالم مصري مرموق، تبوأ مراكز قيادية تربوية وسياسية وديبلوماسية عدة في مصر، عقب حصوله على الدكتوراه في العلوم من "إمبيريال كوليدج" في لندن عام 1948. وفي عام 1973 شارك في تأسيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب)، وتولى منصب مديره التنفيذي حتى عام 1992. وهو أول من وضع الادارة البيئية في إطار القانون الدولي، عن طريق إطلاق المعاهدات الدولية البيئية الناظمة، التي شملت قضايا الأوزون وتغير المناخ والتنوع البيولوجي ونقل النفايات الخطرة وغيرها.
 
وقال أمين عام "أفد" نجيب صعب: "مات معلمي. رحل مصطفى كمال طلبه بعد 94 عاماً من النضال لأجل البيئة، التي هي يتيمة اليوم، مع غياب مؤسس مفهوم الديبلوماسية البيئية العالمية وليس فقط مؤسس برنامج الامم المتحدة للبيئة (يونيب). مهندس المعاهدات البيئية الدولية الكبرى، والعالم والسياسي والمعلم والصديق، كان معنا منذ اليوم الاول لانطلاق المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، وترأس مجلس الأمناء التأسيسي. حررنا معاً تقارير المنتدى عن وضع البيئة العربية،وكان لي شرف العمل تحت قيادته والتعلم منه حين انضممت الى "يونيب" عام 1977، وفي مهمات وبرامج كثيرة منذ ذلك الوقت. نحن في "أفد" سنفتقد صديقاً ومرشداًومعلماً مؤسساً، والبيئيون في المنطقة العربية والعالم سيفتقدون قائداً عظيماً. والتعازي لعائلته التي ستفقد إنساناً نادراً".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 10 / 11 طائرات سعودية خفيفة بلا طيار لا يرصدها الرادار
2014 / 9 / 22 مئات الآلاف في مسيرة نيويورك المناخية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.