Sunday 20 Jun 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 10 / 12 قمة مدن البيئة العالمية في أبوظبي: تشييد مدن صديقة للبيئة وسط التحديات
أبوظبي – البيئة والتنمية
 
بدأت أمس "قمة مدن البيئة العالمية 2015" في أبوظبي، لتبادل الخبرات بين صانعي القرار والباحثين والمجتمع المدني بهدف تطوير استراتيجيات عمل تناسب المنطقة العربية والمجتمع الدولي.
 
يشارك في القمة مندوبون من نحو 70 دولة. وقالت كيرستين ميلر، المديرة التنفيذية لمنظمة Ecocity Builders التي تشارك في تنظيم القمة مع هيئة البيئة - أبوظبي، إن "اهتمام المنظمة بأبوظبي بشكل خاص لا يعود فقط لالتزامها بدعم تكنولوجيات الطاقة المتجددة والهواء الأنظف وما إلى ذلك، بل لأنها تحفز على ممارسة "عزل الكربون الأزرق" حيث يتم امتصاص الكربون من الجو بواسطة المانغروف والأعشاب البحرية".
 
وأشارت رزان خليفة المبارك الأمينة العامة لهيئة البيئة – أبوظبي في كلمتها الافتتاحية إلى أن الأمم المتحدة تتوقع أن يعيش نحو 60 في المئة من سكان العالم في مراكز حضرية بحلول سنة 2030، وستصل هذه النسبة الى 70 في المئة بحلول 2050. وتستهلك المدن عالمياً ما بين 60 و80 في المئة من حجم استهلاك الطاقة، وتتسبب في 75 في المئة من الانبعاثات الكربونية.
 
ولفتت المبارك إلى اتسام المنطقة العربية بندرة الموارد الطبيعية الأساسية مثل المياه العذبة والأراضي الخصبة، إضافة إلى طبيعة المناخ الصحراوي القاسية، مما يعني أن منظومة الغذاء والطاقة والمياه في وضع حرج جداً، وهذا أحد أسباب اختيار الموضوع الرئيسي لهذه القمة: "تشييد مدن صديقة للبيئة وسط تحديات البيئة المحيطة". وأكدت على بعض الجوانب المهمة في المدن، وهي أهلية المباني لمواجهة تغير المناخ، ومفهوم المدن الذكية، ووضع الناس والطبيعة في قلب المدن.
 
وعقد المنتدى العربي للبيئة والتنمية لقاء استشارياً حول تقريره لسنة 2015 الذي يتناول أنماط الاستهلاك في الدول العربية وسبل الوصول إلى الاستهلاك المستدام، وسيتم إطلاقه في مؤتمر المنتدى السنوي في بيروت في 16 و17 تشرين الثاني (نوفمبر). تحدث في الجلسة أمين عام المنتدى نجيب صعب والدكتور ابراهيم عبدالجليل والدكتور عبدالكريم صادق وحسين أباظة.
 
وتستمر القمة حتى الأربعاء.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 14 "بيوماس" قمر اصطناعي لمراقبة الغابات
2013 / 11 / 5 قرارات إنمائية وبيئية في البحرين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.