Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 15 إنتاج الكهرباء النووية سيرتفع 45% بحلول 2035
توقع تقريرالرابطة النووية العالمية ارتفاع قدرات توليد الكهرباء من المحطات النووية في العالم أكثر من 45 في المئة خلال العقدين المقبلين، ولكن معدل النمو لن يسد الحاجات اللازمة للحدّ من آثار تغيّر المناخ. كما توقع ارتفاع الامكانات النووية عالمياً إلى 552 جيغاواط بحلول 2035، من 379 جيغاواط حالياً، فيما تسعى دول كثيرة إلى بناء محطات جديدة كخيار للحدّ من الانبعاثات الكربونية، إلى جانب توفير عناصر الأمان في مجال الطاقة.
 
وأشارت تقديرات الوكالة الدولية للطاقة إلى أن «الأمر يتطلب أن تبلغ قدرات الطاقة النووية 660 جيغاواط بحلول 2030، وأكثر من 990 جيغاواط بحلول 2050، للمساهمة في احتواء ارتفاع درجات حرارة الكوكب عند درجتين مئويتين هذا القرن»، وهي عتبة يقول العلماء إنها يمكن أن تتفادى الآثار المدمرة لتغيّر المناخ. ولكن ذلك يحتاج إلى استثمارات قيمتها 81 بليون دولار سنوياً لإنشاء محطات نووية جديدة بين عامي 2014 و2040.
 
وقالت المديرة العامة للرابطة النووية العالمية أغنيتا رايزنغ: «من المقرّر زيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية بمعدل سريع خلال السنوات الخمس المقبلة، على نحو يتجاوز ما شاهدناه خلال العقدين الماضيين». وأضافت: «يجب بذل مزيد من الجهد لتلبي الطاقة النووية الحصة المطلوبة منها من أجل توفير إمدادات كهربائية نظيفة ورخيصة وموثوق بها، وذلك بالتناغم مع الخيارات الأخرى ذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة».
 
وأضاف التقرير: «من أجل مواكبة معدل النمو في القدرة الكهربائية، قد يحتاج العالم إلى 103 آلاف طن من عنصر اليورانيوم بحلول سنة 2035، بزيادة كبيرة عن الكمية الحالية البالغة 62 ألف طن». وقد تراجع إنتاج اليورانيوم بسبب انخفاض أسعاره، ما حدّ من أنشطة التنقيب وفتح مناجم جديدة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 8 / 13 السعودية تقرّ نظاماً مستقلاً لإدارة النفايات لتحقيق الاستدامة وحماية البيئة
2022 / 4 / 19 نتيجة رئيسية في تقرير الأمم المتحدة بِشأن المناخ أُسيء تفسيرها على نطاق واسع
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.