Monday 27 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 10 / 24 "أفد" يطلق تقريره عن الطاقة المستدامة الاثنين في الجامعة الأميركية في الشارقة
الشارقة، 24/10/2013
 
يطلق المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) تقريره عن خيارات الطاقة المستدامة في البلدان العربية، الاثنين في 28 تشرين الأول / أكتوبر في الجامعة الأميركية في الشارقة. وسيتم تقديم التقرير ومناقشته خلال المؤتمر السنوي السادس الذي يعقده المنتدى برعاية صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للإمارات وحاكم الشارقة.
 
يشارك في المؤتمر 800 مندوب من 52 بلداً، بينهم نحو 60 متحدثاً من كبار خبراء الطاقة العالميين. وتناقش جلسات المؤتمر آثار تحديات تغيّر المناخ على قطاع الطاقة العربي، والعلاقة ما بين الطاقة والمياه وإنتاج الغذاء، ومستقبل النفط والغاز، ودور القطاع الخاص في تمويل التحوّل الى الطاقة المستدامة. ومن أبرز المواضيع المطروحة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والخيار النووي، حيث أن التقرير يحوي فصولاً شاملة عن هذه المواضيع، شارك فيها عدد كبير من الخبراء العرب والأجانب. ويتوقع أن يكون الخيار النووي من أكثر المواضيع إثارة للجدل، بعد أن بدأت بلدان عربية برامج سريعة لبناء محطات نووية لإنتاج الكهرباء، وذلك بهدف تنويع مصادر الطاقة.
 
كما تخصص جلسة في المؤتمر لعرض مبادرات أطلقتها هيئات عربية حكومية وخاصة في مجال إدارة أكثر كفاءة للطاقة والموارد. ومن التجارب التي ستعرض: المركز السعودي لكفاءة الطاقة، ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر". وتقدم مجموعة "أكوا باور" للمرة الأولى عرضاً عن المشروع الذي بدأت تنفيذه في المغرب لإنتاج 160 ميغاواط من الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية المركزة. وتعرض شركة "كريستال" منتجاً جديداً طورته في مدينة ينبع الصناعية السعودية من شأنه أن يحل أبرز مشكلة تواجه استخدام اللاقطات الشمسية في الصحراء العربية، إذ إن إضافته الى الزجاج يؤدي إلى جعله ذاتي التنظيف، فلا يعلق عليه الغبار والرطوبة.
 
وتنظم اللجنة الاقتصادية الاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) جلسة خاصة في المؤتمر حول سياسات الطاقات المستدامة في دول الخليج، يشارك فيها اختصاصيون دوليون، ويتم فيها تقديم تقرير جديد أعدته مؤسسة "تشاتهام هاوس" البريطانية حول استدامة الطاقة في الخليج. ويناقش المؤتمر خيار إنتاج الطاقة ضمن عملية معالجة النفايات.
 
يُذكر أنه يعقد على هامش المؤتمر "منتدى قادة المستقبل البيئيين" وهو اجتماع شبابي تستضيفه "أفد"، ويشارك فيه 250 طالباً جامعياً من جميع أنحاء العالم العربي.
 
وسيتم بث وقائع المؤتمر مباشرة عبر شبكة "يوتيوب" التابعة للجامعة الأميركية في الشارقة AUS Sharjah وعبر صفحة تويتر التابعة لـ"أفد" afedonline.
 
ووفق الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية نجيب صعب، "فهذا المؤتمر الأكبر في تاريخ المنتدى قد يكون ردّاً على أجواء القنوط وعدم اليقين، في منطقة يواجه نصف سكانها انتفاضات واضطرابات ويكافحون من أجل البقاء. فبعد كل النزاعات، سيبقى الناس بحاجة إلى حماية الرأسمال الطبيعي، لأن الثورات ليست بديلاً عن التنمية".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 3 / 14 نفط وغاز على سواحل المغرب
2016 / 8 / 25 أكبر لؤلؤة في العالم تحت فراش صياد
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.