Thursday 02 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 7 / 9 زراعة الفراولة تحت الماء
قدم مهندسون إيطاليون في معرض إكسبو ميلانو 2015 مشروعاً لزراعة الخضار والفواكه تحت الماء، داخل فقاعات ضخمة مليئة بالهواء.
 
من المعروف أن منطقة ليغوريا الإيطالية تتصف بجمالها ومناظرها الطبيعية الخلابة. لكن أراضيها الصخرية والفيضانات الكثيرة لا تمكن سكانها من زراعة الفواكه والخضار بالكميات المطلوبة. لذلك فإن الكثير من العلماء والمهندسين يسعون إلى إيجاد حل لهذه المشكلة عن طريق إنشاء دفيئات غريبة الأشكال.
 
واختار صاحب شركة الغوص الإيطالية سيرجيو غامبيريني وابنه لوقا مكاناً غير اعتيادي لإنشاء الدفيئة. وذلك على عمق 6 إلى 9 أمتار تحت سطح البحر، وبالقرب من الشاطئ السياحي لمدينة سافونا عاصمة إقليم ليغوريا.
 
تم إطلاق المشروع عام 2012 وكان في البدء عبارة عن فقاعة كبيرة مليئة بالهواء تعوم على عمق يسمح بتلقي كمية كافية من ضوء الشمس، حيث تقارب درجة الحرارة الـ 25 درجة مئوية. ومن ميزات المشروع انعزاله التام عن الحشرات الضارة.
 
وبالنسبة للعملية، تتبخر مياه البحر على جدران الفقاعة الداخلية، ما يشكل بيئة عالية الرطوبة (حتى 85%)، الأمر الذي يساعد في نمو النباتات. وقد نصبت في الفقاعة أجهزة استشعار تتابع حالة المزروعات المتمثلة بالفراولة والفول والخضار الورقية والريحان.
 
واستمرت تجربة الدفيئة عامين، وبعد نجاحها تم بناء 3 دفيئات أخرى. ويمكن رصد حالة المزروعات في أي وقت بواسطة كاميرات الكترونية.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 6 / 13 صور من الجو لحيتان تقتات (فيديو)
2014 / 3 / 10 رحلة استكشافية إلى هضبة شمسان في عدن
2016 / 10 / 4 الهند صدّقت اتفاقية باريس لتغير المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.