Monday 29 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 6 / 21 علماء ينجحون في إنتاج وقود نظيف من الهواء
نجح باحثون في اكتشاف كيفية إنتاج وقود نظيف ومستدام باستخدام ثاني أوكسيد الكربون فقط، الذي يتم استخلاصه من الهواء.
 
وقالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن فريقاً من جامعة كامبريدج استخدم مفاعلاً يعمل بالطاقة الشمسية لتحويل ثاني أوكسيد الكربون إلى مصدر للطاقة.
 
وذكر الباحثون أنهم استلهموا الفكرة من أنظمة التقاط الكربون وتخزينه (CCS)، التي تلتقط ثاني أوكسيد الكربون من أجل ضخّه في مخازن تحت الأرض.
 
وأوضح الدكتور موتيار رهامان، من قسم الكيمياء في الجامعة: "بدلاً من تخزين ثاني أوكسيد الكربون تحت الأرض، كما هو الحال مع نظام CCS، يمكننا التقاطه من الهواء وإنتاج وقود نظيف منه".
 
وأضاف: "بهذه الطريقة، يمكننا القطع مع صناعة الوقود الأحفوري، التي نأمل أن تساعدنا في تجنُّب تدمير المناخ".
 
وعن الطريقة بالتفصيل، يقول الفريق إن المفاعل الذي يعمل بالطاقة الشمسية قادر على التقاط ثاني أوكسيد الكربون من العمليات الصناعية، مثل غاز المداخن، أو مباشرة من الهواء.
 
وأبرزوا: "من خلال تمرير الغاز عبر محلول قلوي، تمكنا من تركيز ثاني أوكسيد الكربون لتسهيل تحويله إلى وقود غاز اصطناعي باستخدام ضوء الشمس".
 
من جهته، قال المؤلف الأول، الدكتور سايان كار: "حقيقة أننا يمكن أن نلتقط بشكل فعال ثاني أوكسيد الكربون من الهواء ونصنع منه شيئاً مفيداً هو أمر مميز. إنه لأمر جيد أن نرى أنه يمكننا فعل ذلك باستخدام ضوء الشمس فقط". (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 6 / 6 تركيز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي بلغ مستوى غير مسبوق
2015 / 7 / 14 منسوب مياه البحار سيرتفع ستة أمتار حتى إذا التزم العالم بالحد من الاحترار
2015 / 3 / 4 ازدياد الوفيات في أوروبا نتيجة تلوث الهواء
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.