Friday 23 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 6 المدن الأكثر تلوثاً في العالم
أوردت صحيفة دوتشه فيله، نقلاً عن تقرير لمنظمة الصحة العالمية، لائحة بـ 12 مدينة اعتبرت الأكثر تلوثاً في العالم وهي:
 
بيجينغ - الصين: على رغم كون بيجينغ ليست واحدة من أكبر 10 مدن يوجد فيها الهواء الكثيف، فالمدينة حالياً تغمرها سحابة من الضباب الدخاني قد تصل نسبتها إلى أكثر من 500 ميكروغرام لكل متر مكعب، في حين يتجاوز فيها المتوسط السنوي 121 ميكروغراماً لكل متر مكعب، وهي نسبة غير صحيّة. ولا يستطيع الناس في بيجينغ الخروج من البيت من دون أقنعة تنفس.
الأهواز - إيران: تتصدّر مدينة الأهواز، عاصمة ومركز محافظة خوزستان شمال غرب إيران، قائمة أقذر مدن العالم، بسبب ارتفاع نسبة الضباب الدخاني فيها. ويعود ذلك إلى الصناعات الثقيلة في محيط المدينة، ومعالجة النفط والمعادن والغاز الطبيعي.
أولان باتور - منغوليا: عاصمة منغوليا لا تعتبر فقط أبرد عاصمة في العالم، لكنها أيضاً ثاني مدينة في العالم من حيث ارتفاع نسبة الضباب الدخاني. فخلال فصل الشتاء القارس يلجأ السكان إلى التدفئة التقليدية باستخدام الفحم والحطب، ما يجعل المدينة تغرق في الضباب الدخاني بنسبة 60 إلى 70 في المئة.
لاهور- باكستان: في باكستان يعتبر تلوث الهواء واحداً من أبرز القضايا البيئية الرئيسية، خصوصاً في لاهور التي تعدّ ثاني أكبر مدينة في البلاد. ومن بين العوامل التي تقف وراء ذلك، ارتفاع حركة المرور وحرق النفايات، إضافةً إلى الغبار الطبيعي القادم من المناطق الصحراوية المحيطة بها.
نيودلهي - الهند: في نيودلهي التي يعيش فيها حوالى عشرة ملايين نسمة، ارتفع عدد السيارات والدراجات النارية في غضون 30 سنة الماضية إلى 5,3 مليون سيارة وشاحنة ودراجة نارية. كما تتسبب محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في تلوث الهواء، حيث تعتبر مصدر 80 في المئة من الانبعاثات الهوائية الضارة بالبيئة.
الرياض - المملكة العربية السعودية: تزيد العواصف الرملية في عدد من المدن، كما هي الحال في الرياض، نسب الضباب الدخاني. وإضافةً إلى ذلك، تحوّل أشعة الشمس القوية الغازات العادمة التي تصدر عن الصناعة وحركة المرور إلى أوزون ملوث للهواء.
القاهرة - مصر: يسبب تلوث الهواء في القاهرة بعدد من الأمراض كأمراض الجهاز التنفسي المزمنة وسرطان الرئة. ويموت سنوياً من جراء ذلك ما بين 10 آلاف و25 ألف شخص. ومن بين أسباب تلوث الهواء في العاصمة المصرية ارتفاع حركة المرور من خلال وسائل النقل وأيضاً بسبب التطور السريع للصناعة.
دكا - بنغلادش: وفقاً لدراسة أجراها معهد ماكس بلانك في مدينة ماينز بمنطقة هيسن الألمانية، فإن 500 ألف شخص في نيويورك وطوكيو يموتون سنوياً بسبب تلوث الهواء. وفي عاصمة بنغلادش دكا، التي يعيش فيها سبعة ملايين نسة، يموت ما يقارب 150 ألف شخص بسبب التلوث. وفيها قام باحثون بقياس أعلى تركيز لثاني أوكسيد الكبريت في العالم.
موسكو - روسيا: تختلف أسباب تلوث الهواء في المدن الكبرى من دولة لأخرى. ففي موسكو، يعود تلوث الهواء إلى ارتفاع نسبة المواد الهيدروكربونية. غير أن الرياح الغربية تجعل الهواء غرب موسكو أنظف نسبياً.
مكسيكوسيتي - المكسيك: ترجع مشكلة الضباب الدخاني في مكسيكوسيتي إلى موقعها الجغرافي. يحيط بها بركان يصل علوه إلى 5 آلاف متر ويفرز نسباً عالية من ثاني أوكسيد الكبريت والهواء الذي يحتوي على الهيدروكربون.
نيويورك - الولايات المتحدة الأميركية: تصل نسبة الغبار الناعم فيها إلى 21 ميكروغراماً لكل متر مكعب. وتعمل المدينة على تحديث المركبات والحد من التلوث من خلال أنظمة الترشيح، واستخدام وقود الديزل الحيوي واستعمال وسائل النقل العام على نطاق أوسع.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 16 بلدة عراقية تستغيث لإنقاذها من الأفاعي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.