Saturday 26 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 4 / 2 عصفور وزنه 12 غراماً يعبر المحيط الأطلسي
أظهرت دراسة أن عصفور الهازجة المغرد (blackpoll warbler) الذي يزن 12 غراماً فقط يهاجر من أميركا الشمالية الى جزر البحر الكاريبي، محلّقاً فوق المحيط الأطلسي من دون توقف ليومين أو ثلاثة أيام. وكان الباحثون يسعون منذ خمسين عاماً الى تأكيد هذا الأمر، لصعوبة تثبيت جهاز تتبّع على هذا العصفور الصغير.

وقال الباحث بيل ديلوكا: «هي من أطول الرحلات المتواصلة فوق المياه التي يسجّلها عصفور مغرد».

ويستوطن هذا العصفور غابات كندا وشمال الولايات المتحدة من الربيع إلى الخريف، ثم ينطلق في رحلته باتجاه جزر الأنتيل الكبرى وشمال أميركا الجنوبية لتمضية الشتاء.

ولمعرفة مسار هذه الهجرة، جهز الباحثون 40 عصفوراً من هذا النوع بجهاز صغير جداً تم تطويره حديثاً يزن نصف غرام لتحديد الموقع الجغرافي. وبفضل البيانات التي جُمعت من خمسة عصافير قبض عليها لدى عودتها الى أميركا الشمالية، عرف العلماء أن هذه العصافير تجتاز مسافة 2270 الى 2770 كيلومتراً، في رحلة تستمر يومين أو ثلاثة أيام.

وأوضح الباحث راين نوري من جامعة غويلف الكندية أن هذه العصافير تخزن ضعف وزنها أحياناً من المؤن استعداداً للرحلة. وأضاف: "ما من شك لدينا في أن هذا العصفور يقوم بإحدى أكثر رحلات الهجرة جرأةً في العالم".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 9 / 18 زلزال تشيلي: قتلى وفيضانات ساحلية
2016 / 9 / 29 إيلون ماسك يحدد خططاً لإرسال البشر إلى المريخ
2021 / 9 / 6 انطلاق أعمال مؤتمر دولي للطبيعة في مرسيليا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.