Sunday 14 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 18 علماء يرصدون أقدم حرب في حوض النيل
يحقق العلماء في ما قد تكون أقدم حرب تم رصدها حتى الآن، تعود إلى 13 ألف سنة خلت، ويعتقد الباحثون أنها اندلعت في الصحراء الأفريقية.

ويقوم باحثون فرنسيون بالتعاون مع المتحف البريطاني الوطني، بفحص عشرات الهياكل العظمية، التي يبدو أن أصحابها قتلوا في حرب استخدمت فيها السهام البدائية.

ويقول الباحثون أن الهياكل العظمية التي وجدت في جبل سحابة في الضفة الشرقية لنهر النيل في شمال السودان، تعود لأشخاص "كانوا ضحايا أقدم صراع مسلح على نطاق واسع عرفته البشرية يتم رصده حتى الآن".

ويعتقد العلماء أن الفترة الزمنية التي جرت فيها هذه الحرب «عرفت بالمنافسة الشديدة بين القبائل والشعوب على الموارد الطبيعية، فهذه الحرب على ما يبدو كانت وقعت في موسم جفاف قاس تعرضت له المنطقة".

ويعرض بعض هذه الهياكل العظمية في معرض ينظمه المتحف البريطاني جرى افتتاحه رسمياً الثلثاء، يضم آثاراً تعود إلى مصر القديمة. ويسعى المتحف اليوم، بالتعاون مع خبراء فرنسيين، للذهاب إلى أبعد من دراسة سطحية للهياكل العظمية، متعمقين أكثر في جنس أصحابها والأمراض التي كانوا أصيبوا بها، بالإضافة إلى نوع غذائهم وأعمارهم عند الوفاة. وتشير الدراسة الحديثة إلى أن الهجمات التي تعرض هؤلاء القدماء لها كانت طويلة، واستمرت بضع سنين او أكثر.

وكانت الهياكل العظمية اكتشفت خلال عملية تنقيب مولتها منظمة اليونيسكو للكشف على مواقع أثرية كانت توشك أن تغمر بالمياه جراء سد أسوان العالي. ويقول الخبير في المتحف دانيال أنطوان إن «الهياكل العظمية تعتبر ذات قيمة عالية، ليس لأنها تؤكد فقط حتمية اكتشاف أقدم حرب بل لأن مقبرة جبل سحابة هي الأقدم التي اكتشفت حتى الآن في وادي النيل".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 9 / 28 المحكمة الجنائية الدولية: تدمير البيئة جريمة ضد الانسانية
2022 / 1 / 5 انخفاض مستوى الهباء الجوي البشري سيرفع درجات الحرارة
2014 / 5 / 16 ناسا: ذوبان الجليد في أنتارتيكا تجاوز نقطة اللاعودة (فيديو)
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.