Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 27 نيودلهي تختنق بانبعاثات المفرقعات
بلغ تلوث الجو الجمعة الماضي مستوى خطراً في نيودلهي غداة عيد «ديوالي» (عيد الأنوار)، بموجب مؤشر جديد لقياس نوع الهواء أطلق في إطار برنامج «الهند النظيفة» الذي يروج له رئيس الوزراء ناريندرا مودي. وهذا يعني أن تركز الجزيئات الدقيقة التي يمكن أن تتغلغل عميقاً في الرئتين تجاوز 250 ميكروغراماً في المتر المكعب، أي عشر مرات أكثر من المستوى الأقصى اليومي الذي تقبل به منظمة الصحة العالمية.
 
إلا أن تلوث الجو في نيودلهي يستمر في التفاقم نظراً إلى التوسع الحضري الزاحف الذي يغرق العاصمة في سحابة تخلفها انبعاثات عوادم السيارات ودخان المصانع ومحطات الطاقة العاملة على الفحم. ودعا مودي المواطنين إلى الحد من استخدام المفرقعات، إلا أن التقاليد راسخة جداً وديوالي هو العيد الرئيسي في الهند.
 
وتقول ريديما جيل (29 سنة): «مودي يطلب، إلا أن أحداً لا يصغي خلال عيد ديوالي. المفرقعات والضوضاء والدخان كلها جزء من تقليد ديوالي». وتؤكد أن هذا الوضع يشكل كابوساً لوالدها الذي يعاني الربو.
وعرض السينمائي المستقل غورميت سابال قبل الأعياد شريط فيديو يروج فيه لاحتفالات «خضراء» لمناسبة عيد ديوالي. وفي هذا الفيلم القصير يطلب أطفال من السكان عدم استخدام المفرقعات والألعاب النارية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 28 «بنتلي» تعتزم طرح أول سياراتها الكهربائية عام 2025
2014 / 10 / 7 مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع الحيوي: الأهداف المنشودة بعيدة المنال
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.