Saturday 15 May 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 22 أول سحب للبذور من القبو القطبي بسبب حرب سورية

استدعت الحرب الأهلية في سورية أول عملية لسحب البذور من "قبو البذور العالمي"، الذي بني على جزيرة في منطقة سفالبارد القطبية في النروج للحفاظ على المصادر الوراثية لإمدادات الغذاء العالمية.

 
اشتملت البذور المطلوبة على عينات من القمح والشعير والحشائش الملائمة للمناطق الجافة. وقالت غريث إيفين من وزارة الزراعة النروجية إن المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) هو الذي طلبها، لتعويض ما خسره بنك "إيكاردا" للمصادر الوراثية قرب مدينة حلب الذي تضرر في العمليات الحربية. وهو يريد استرداد نحو 130 صندوقاً من أصل 325 أودعها في القبو وتحوي ما مجموعه 116 ألف عينة. وسوف ترسل إليه عند انتهاء المعاملات الرسمية، في أول عملية سحب من القبو القطبي. ولكثير من هذه العينات صفات مقاومة للجفاف، ما يساعد في تطوير محاصيل تتحمل تغير المناخ في المناطق الجافة، من أوستراليا إلى أفريقيا.
 
وقد بقي بنك البذور في حلب يعمل جزئياً على رغم النزاع، بما في ذلك التخزين البارد. لكنه بات عاجزاً عن زرع البذور وتوزيعها الى بلدان أخرى، خصوصاً في الشرق الأوسط. ونقل المركز مقره من حلب إلى بيروت عام 2012 بسبب الحرب.
 
وقال بريان لينوف من "صندوق المحاصيل" الذي يدير القبو القطبي: "إن حماية التنوع البيولوجي العالمي بهذه الطريقة هي بالتحديد هدف قبو البذور العالمي في سفالبارد".
 
بني القبو القطبي عام 2008 تحت الأرض المتجمدة في أرخبيل سفالبارد، لحماية بذور المحاصيل مثل الفاصوليا والرز والقمح وغيرها من أسوأ كوارث الحرب النووية أو الأمراض. وهو يحوي أكثر من 860 ألف عينة من جميع البلدان تقريباً. وحتى لو حدث عطل كهربائي، فإن القبو يبقى معزولاً ومحافظاً على حالة التجمد لمدة 200 سنة على الأقل. (رويترز)
 
الصورتان: قبو البذور العالمي
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 23 النروج تتخلى عن احتجاز الكربون
2013 / 9 / 10 فحص الصقور و"تبنّي" القطط والكلاب في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.