Monday 19 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 9 / 22 البشر 11 بليوناً مع نهاية القرن
أظهرت دراسة للأمم المتحدة أن عدد سكان الأرض سيبلغ على الأرجح 11 بليون نسمة في نهاية القرن الحالي، أي أكثر ببليوني نسمة من التوقعات السابقة، ما يظهر التسارع المستمر في الازدياد السكاني خصوصاً في أفريقيا. ولفتت الى أن النمو السكاني يمكن أن يفاقم مشاكل عالمية أخرى، مثل التغيّر المناخي وتفشي الأمراض المعدية والفقر.

والحصة الكبرى من النمو السكاني المتوقع ستكون لأفريقيا حيث تشير التقديرات إلى أن عدد السكان سيزيد أربع مرات ليصل من بليون نسمة حالياً إلى أربعة بلايين نهاية القرن. ورأى الباحثون أن الحصول على وسائل منع الحمل والتعليم يمثلان عاملين حاسمين على صعيد تقليص أعداد الولادات.

وفي آسيا التي تضم حالياً 4.4 بليون نسمة، سيصل عدد السكان الى خمسة بلايين في 2050 قبل أن يبدأ التراجع. وفي أميركا الشمالية وأوروبا وأميركا اللاتينية (بما فيها دول الكاريبي)، من المتوقع أن يبقى عدد السكان في كل من هذه المناطق دون البليون نسمة.

ومن المتوقع أن تصبح فرنسا أكبر بلدان أوروبا من حيث التعداد السكاني سنة 2100 مع 79 مليون نسمة مقابل 66 مليوناً حالياً. في المقابل، ستشهد ألمانيا تراجعاً واضحاً في تعداد سكانها البالغ حالياً 80 مليون نسمة، ليصل الى 56 مليوناً.

وأشار الخبراء الى أن هذا التقرير «هو الأول الذي يستند إلى أدوات إحصائية معاصرة تجمع كل المعلومات والبيانات المتوافرة ما يسمح بإصدار توقعات أفضل».
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 24 نكهة البوظة المفضلة تعبّر عن شخصيتك
2013 / 5 / 22 قتل الفيلة بسلاح ليبي؟
2015 / 2 / 9 المؤتمر السنوي الأول للجامعات المستدامة في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.