Saturday 26 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 4 / 27 هيئة البيئة – أبوظبي تكتشف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي
أعلنت هيئة البيئة-أبوظبي عن اكتشافها لنوع جديد من أسماك اللخم (الراي) النسر (Aetomylaeus wafickii) في مياه أبوظبي. واكتشف هذا النوع الجديد ضمن عينات تم جمعها من مياه الخليج العربي خلال إجراء مسح تقييم الموارد السمكية الذي نفذته الهيئة خلال عام 2016.
 
تضمن التقييم جمع عينات من الأسماك وصفيحيات الخياشيم. وخلال تلك الفترة، كان يطلق على هذا النوع لخمة النسر المخطط (Aetomylaeus nichofii)، وهو مشابه جداً في الشكل الخارجي لأسماك لخم النسر. إلا أنه بعد إجراء فحص شامل، اكتشف الخبراء أنه نوع جديد، وتم نشر ورقة علمية تصف الخصائص الجسمانية لهذا النوع الجديد.
 
يمكن تمييز الأنواع الموصوفة حديثاً عن الأنواع المشابهة لها مثل لخمة النسر (Aetomylaeus caeruleofasciatus) ولخمة النسر المخطط (Aetomylaeus nichofii)، من خلال وجود عدد أكبر من الخطوط الزرقاء الشاحبة على ظهرها (8-10 خطوط)، وعدد أكبر من صفوف الأسنان، كما أن الذيل أقصر. نُشر هذا الوصف في مجلة التنوع البيولوجي البحري في 11 شباط (فبراير) 2022.
 
وقد أتاح مسح الموارد السمكية، والذي نفذته الهيئة على مدى عامين، وهو المسح الأكثر شمولاً على الإطلاق لتقييم حالة المخزون السمكي في المياه الإقليمية للإمارات، تم جمع العديد من العينات من مياه الخليج العربي، ثم تم فحصها ومقارنتها بالمتغيّرات الإقليمية الأخرى للأنواع، حيث تم جمع أكثر من 600 عينة من الأسماك وصفيحيات الخياشيم. وقد أُضيفت العينات التي تم جمعها وقياسها إلى مجموعات الأسماك في أكاديمية كاليفورنيا للعلوم (CAS) ومتحف علم الحيوان المقارن (MCZ) في جامعة هارفارد، ومتحف سميثسونيان الوطني في الولايات المتحدة الأميركية (USNM).
 
وترتبط عائلة أسماك اللخمة (Batoidea) ارتباطاً وثيقاً بعائلة أسماك القرش، والتي تتضمن أيضاً أسماك اللخمة والزلاجة (الورنك) والجيتار والمنشار. هناك أكثر من 630 نوعاً من أسماك الخفاشيات، وهي تشبه أسماك القرش في أن هياكلها العظمية تتكون من الغضاريف بدلاً من العظام. عادة ما تكون هذه الأنواع مسطحة الشكل، ويطلق عليها اسم "أسماك القرش المسطحة". تعتبر معظم الخفاشيات من المغذيات القاعية، حيث تحفر بحثاً عن الروبيان والقشريات في قاع المحيط، مما يساعد على توفير الأوكسيجين للرواسب والحفاظ على نظام بيئي صحي.
 
أسماك اللخم النسر من الأنواع القاعية نصف السطحية المنتشرة حول العالم، ويمكن العثور على معظم هذه الأنواع بالقرب من السواحل. يتراوح حجم جسمها (عرض القرص) من المتوسط إلى الكبير (من 60 إلى أكثر من 200 سنتيمتر) مع إطار على شكل جناح. تستخدم لخمة النسر فكيها القويين وألواح الأسنان لتتغذى على الرخويات والقشريات، وكذلك الديدان والأسماك العظمية الصغيرة.
 
ويشار إلى أن الخليج العربي يتميّز ببيئة متقلبة للغاية حيث تتجاوز درجات حرارة سطح البحر 20 درجة مئوية، وترتفع إلى أكثر من 36 درجة مئوية في الصيف في الحوض الجنوبي الضحل، ويبلغ الحد الأدنى لدرجات الحرارة 12 درجة مئوية في فصل الشتاء. كما أنه مياه الخليج معروفة بالملوحة الشديدة بسبب ارتفاع معدلات التبخر.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 1 نيويورك تضيّق على المدخّنين
2016 / 2 / 29 صيد الأفاعي المفترسة في فلوريدا
2014 / 2 / 14 إجلاء آلاف الاندونيسيين إثر ثورة بركان في جاوا الشرقية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.