Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 9 / 18 بحث عن حلول للكهرباء في لبنان
ناقش «منتدى بيروت الخامس للطاقة: الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة» في يومه الأول أمس سبل رفد شبكة الكهرباء اللبنانية بطاقة إضافية من مصادر بديلة، إلى جانب البحث عن حلول للأزمة الممتدة في القطاع. وينظم المنتدى المركز اللبناني لحفظ الطاقة.

ونبه نقيب المهندسين في بيروت خالد شهاب إلى أن قطاع البناء في لبنان «يستهلك أكثر من 40 في المئة من فاتورة الطاقة، ويشكل مجالاً واسعاً في الهدر، لذا لا بد من البدء في البحث عن مصادر جديدة ومتجددة».

وفي حين طالب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل بإنشاء "صندوق الطاقة"، أكد وزير الصناعة حسين الحاج حسن أن «لبنان ليس بلداً ملوثاً، بل نتلقى التلوث من دول أخرى، ولا أقول ذلك كي لا نتبنى الطاقات البديلة الشمسية والهوائية وغيرها"، مضيفاً أن "عجز الكهرباء بليونا دولار سنوياً في لبنان».

وأكد وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان التزام وزارته تطوير الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة، والحرص على إنجاز المحطة الشمسية على مجرى نهر بيروت بقدرة 1 ميغاواط خلال الفصل الأول من 2015 وربط الإنتاج مباشرة بشبكة كهرباء لبنان. كما يتم فض عروض المناقصة العالمية لانتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 50 إلى 100 ميغاواط.

أما عن آليات التمويل، فقال نظريان إن الشراكة مع مصرف لبنان والاتحاد الأوروبي في مجالات كفاءة الطاقة والأبنية الخضراء والطاقة المتجددة أثمرت نمواً كبيراً في السوق وطلباً غير مسبوق، اذ تجاوزت المبالغ المستثمرة في القطاع حتى اليوم 152 مليون دولار. وقال إن تقارير وكالة الطاقة الدولية تبين أن لبنان من بين أفضل 10 دول في حجم سوق السخانات الشمسية للعام 2012، "وسندفع باتجاه المزيد من الحوافز والدعم لتطوير السوق، والعمل مع الإدارات والوزارات المختصة وخصوصاً المجلس الأعلى للتنظيم المدني على إلزامية السخانات الشمسية في رخص المباني الجديدة".وأضاف: "أطلق إعلان نيات لجميع شركات القطاع الخاص الراغبة في إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية لبناء محطة شمسية بقدرة من 10 الى 50 ميغاواط كآلية تنفيذية لمندرجات القانون رقم 288 تاريخ 30 نيسان (أبريل) 2014".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 5 / 12 قبائل أميركا تعارض صيد الدب البني
2021 / 9 / 21 شركة شل للنفط تعتزم إنتاج وقود طائرات منخفض الكربون
2014 / 7 / 17 هيئة البيئة في أبوظبي تدعو إلى الاستخدام المستدام للمياه الجوفية في ري النخيل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.