Monday 06 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 8 / 13 هدر الكهرباء في السعودية 36 بليون دولار سنوياً
قدر مركز كفاءة الطاقة السعودي الهدر الحاصل في الطاقة الكهربائية في السعودية بأكثر من 36 بليون دولار سنوياً، ما نسبته نحو 45 في المئة من إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة. وذلك استناداً إلى الدراسات التي تقول إن قيمة الطاقة الكهربائية المهدورة في دول مجلس التعاون تبلغ 50 بليون دولار سنوياً.

وقال المركز إن معدل قيمة فواتير الاستهلاك للمنزل سنوياً نحو 5000 ريال (1333 دولاراً) حيث إن أجهزة التكييف بمختلف أنواعها تستهلك أكثر من نصف الطاقة الكهربائية المنتجة في المملكة. وأكد أن هناك هدراً خطيراً، واستهتاراً في استهلاك الطاقة، وإذا استمر ذلك فهناك الكثير من الخسائر، منها زيادة تكاليف الفواتير لعموم مشتركي القطاع السكني بسبب زيادة الاستهلاك، وصعوبة إيصال الخدمة لمشتركين جدد، وتدني موثوقية الخدمة لاحتمال انقطاعها بسبب الإجهاد على المنظومة الكهربائية وزيادة الأحمال خاصة وقت الذروة، وزيادة استهلاك الوقود، ما يؤثر سلباً على البيئة مع زيادة انبعاث الغازات السامة نتيجة احتراق الوقود، وهدر كميات من الطاقة يمكن توفيرها والاستفادة منها.

وكشفت حملة أرامكو السعودية لترشيد استهلاك الكهرباء أن استخدام مصابيح الترشيد من نوع LED يستهلك من الطاقة نحو 20 في المئة فقط مما تستهلكه المصابيح المتوهجة، ويغني عن الحاجة إلى توليد 20 ميغاواط من الكهرباء. كما أن هذه المصابيح خالية من مادة الزئبق السامة وتقلل من انبعاث ثاني أوكسيد الكربون بمقدار 20 ألف طن، وعمرها الافتراضي 10 سنوات. أما المصابيح المتوهجة فعمرها الافتراضي 6 أشهر فقط وكلفة تشغيلها 30 ريالاً سنوياً (8 دولارات)، وتستهلك سنوياً 109 كيلوواط من الكهرباء لإنتاج كمية ضوء بمقدار 60 واط، في حين تستهلك مصابيح LED 18 كيلوواط وكلفة تشغيلها 5 ريالات سنوياً.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 3 / 12 السبانخ صديقة النحافة
2016 / 10 / 28 مؤتمر "أفد" السنوي في الجامعة الأميركية في بيروت: التنمية المستدامة في عالم عربي مضطرب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.