Saturday 27 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 5 / 2 اكتشاف بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية في الغيوم
اكتُشفت في الغيوم بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية سحبتها الرياح إلى السحاب لمسافات طويلة جداً أحياناً، على ما كشفت دراسة فرنسية كندية.
 
وقال معدّ الدراسة الرئيسي، فلوران روسّي، في مقابلة عبر الهاتف مع وكالة الصحافة الفرنسية، إنّ «هذه البكتيريا عادة ما تعيش فوق الأوراق أو داخل التربة».
 
وأضاف: «اكتشفنا أنّ الرياح حملتها إلى الغلاف الجوي، وأنّ بإمكانها التنقل لمسافات طويلة وعبور الكرة الأرضية على ارتفاعات عالية بفضل السُحب».
 
وكان عدد من الباحثين في جامعة لاڤال في كيبيك وجامعة كليرمون أوفيرنيه قد أخذوا عينات باستخدام «مكانس كهربائية» عالية السرعة من سُحب متشكّلة فوق بوي دو دوم، وهو بركان خامد في وسط فرنسا، بين أيلول (سبتمبر) 2019 تشرين الأول (أكتوبر) 2021.
 
ومن محطة أبحاث تقع على ارتفاع 1465 متراً، حلّل العلماء هذه العيّنات بحثاً عن جينات مقاومة للمضادات الحيوية.
 
وقد توصّلوا إلى أنّ الغيوم احتوت على ما بين 330 وأكثر من 33 ألف بكتيريا لكل ملليلتر من الماء، في متوسط نحو 8 آلاف بكتيريا لكل ملليلتر. وجرى تحديد 29 نوعاً فرعياً من الجينات المقاومة للمضادات الحيوية في البكتيريا.
 
ومع شيوع استخدام المضادات الحيوية في الرعاية الصحية والمجال الزراعي، يمثّل هذا النوع من البكتيريا «تحدياً صحياً كبيراً على المستوى العالمي»، وفق الدراسة. وكانت السلطات الصحية العالمية قد أشارت مرات عدة إلى أخطار هذه البكتيريا التي تعقّد بصورة متزايدة معالجة بعض أنواع الأمراض.
 
إلا أنّ الدراسة لم تقدم أي استنتاجات بشأن الآثار الصحية المُحتمل تسجيلها لانتشار بكتيريا تحمل جينات مقاومة للمضادات الحيوية في الأجواء، مشيرة إلى أنّ 5 إلى 50 في المئة فقط من هذه الكائنات قد تكون على قيد الحياة، ويُحتمل أن تكون نشطة.
 
وقال روسّي إنّ «الغلاف الجوي قاسٍ جداً على البكتيريا»، مضيفاً أن معظم البكتيريا التي اكتشفناها كانت بيئية، ومن غير المُحتمل أن تكون ضارة للإنسان.
 
إلا أنّ مراقبة دقيقة للغلاف الجوي قد تجعل من الممكن تحديد المكان الذي تأتي منه هذه البكتيريا و«الحدّ تالياً من انتشارها»، على حدّ قول الباحث الذي يشير مثلاً إلى التحليلات التي تُجرى لمياه الصرف الصحي، والرامية إلى الكشف عن احتمال وجود ڤيروس «كورونا» ومسببات أمراض أخرى. ونُشرت الدراسة في عدد آذار (مارس) من مجلة «ساينس أوف ذي توتال إنفايرومنت». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 14 ناسا تؤكد وجود عناصر حياة على المريخ
2014 / 8 / 11 حديقة حيوان موسكو أولى ضحايا حظر الأغذية الغربية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.