Monday 28 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 8 إنذار مبكر لرصد الفيضانات
كشفت دراسة أن الأقمار الاصطناعية التي ترصد جاذبية الأرض يمكن أن تنذر بالفيضانات قبل وقوعها بأشهر.
فقد رسم باحثون من جامعة كاليفورنيا في إرفاين خريطة لحوض نهر ميسيسيبي، بالاستناد الى المعطيات الميدانية وتلك التي جمعتها أقمار "غرايس" الاصطناعية التي أطلقتها وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عام 2002 بهدف قياس جاذبية الأرض بدقة. واكتشفوا أن التغيرات الطفيفة في الجاذبية تدل على كمية الرطوبة في الأرض، وتسمح بالتالي باستشراف ما سيحصل في الحوض في حالات الأمطار الشديدة أو ذوبان الثلوج.
وكلما ازدادت الأرض جفافاً، ازدادت قدرتها على امتصاص المياه واحتباسها. لكن إذا كانت مشبعة بالماء، تصب الأمطار في حوض النهر، ما يؤدي الى رفع مستوى المياه فيه.
وطبّق العلماء منهجيتهم على الفيضانات التي وقعت عام 2011 في نهر ميزوري (أكبر رافد للميسيسيبي)، علماً أن فيضانات من هذا القبيل لا تحدث إلا كل 500 سنة. ويطبق هذا النموذج على نطاق واسع وهو ينذر بخطر وقوع فيضانات قبل 6 الى 11 شهراً.
وجاء في الدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر جيوساينس" البريطانية أن "الظواهر الناجمة عن تشبع الأراضي بالمياه من شأنها أن تتسبب بفيضانات شديدة على صعيد واسع، إذ أن كمية كبيرة من المياه تصب في المجاري في هذه الحالات".
لكن هذه المنهجية ليست الحل الأمثل للمشكلة، فهي تتطلب إلماماً كبيراً بطرق استغلال الأراضي وريها وانتشار مجاري المياه في المنطقة المعنية. وهي لا تجدي نفعاً في المناطق القليلة التعرض لذوبان الثلوج وتشبع الأراضي بالمياه.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 12 / 28 170 بليون دولار كلفة الكوارث المناخية في 2021
2021 / 5 / 21 الطاقة الشمسية ملاذ السودانيين الدافئ من أزمة الكهرباء
2014 / 1 / 8 نداء لمعالجة النفايات الصناعية في الأردن
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.