Tuesday 23 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 3 النينيو يهدد بدمار الحاجز المرجاني العظيم
حذر علماء أمس من أن أجزاء من الحاجز المرجاني العظيم في أوستراليا تواجه أضراراً دائمة ما لم تخفّ هذا الشهر ظاهرة النينيو المناخية الحالية، وهي من الأقوى خلال عقدين. وتنشأ هذه الظاهرة بسبب دفء سطح المياه في غرب المحيط الهادئ، ما يدفع الشعاب المرجانية إلى طرد الطحالب منها، وهو أمر يؤدي إلى تكلسها. ولا يستطيع المرجان العيش إلا ضمن نطاق ضيق من درجات الحرارة.
 
وقال العلماء إن أجزاء من الحاجز المرجاني العظيم، المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو، تواجه أسوأ ظاهرة تكلس منذ 15 عاماً. وأوضح الدكتور راسل ريشلت رئيس سلطة متنزه الحاجز المرجاني العظيم: "التكلس إشارة واضحة على أن المرجان الحي يتعرض لإجهاد فيزيولوجي. وإذا تفاقم هذا الإجهاد لمدة أطول فمن المحتمل أن تموت الشعاب".
 
والحاجز المرجاني من المزارات السياحية الرئيسية في أوستراليا، ويمتد مسافة 2000 كيلومتر في محاذاة الساحل الشرقي للبلاد. وهو أضخم منظومة بيئية حية في العالم، ويحوي آلاف الشعاب المرجانية المتعددة الألوان، ويدر بلايين الدولارات سنوياً كعائدات سياحية.
 
وكانت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو أوشكت في أيار (مايو) الماضي على إدراج الحاجز المرجاني العظيم على قائمة "المواقع المعرضة للخطر". وأثار عدم إدراجه مخاوف على المدى البعيد نتيجة تغير المناخ.
 
الصورتان: قارب سياحي يطفو فوق منطقة تدعى "الحدائق المرجانية" قبالة ولاية كوينزلاند الأوسترالية في 11 حزيران (يونيو) 2015، وغواصان يعاينان ابيضاض الشعاب المرجانية قبل أيام.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 10 / 18 مكبات النفايات ستستقبل 5.3 بليون هاتف محمول سنة 2022
2013 / 6 / 10 مجلة "البيئة والتنمية" تفحص التلوث في مياه المسابح البحرية اللبنانية: في انطلياس - ضبيه والرملة البيضاء أكثر من 10 أضعاف المسموح
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.