Saturday 26 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 8 / 5 بوصلة مغناطيسية للفراشة المهاجرة
أفادت دراسة نشرت في مجلة "نايتشر كومونيكايشن" الأميركية بأن الفراشة التي تقوم كل عام بالهجرة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك قادرة على التوجه بواسطة بوصلة مغناطيسية.
أجرى العلماء تجارب، وعثروا على آلية خفية للملاحة تمكّن الفراشة من التزام المسار المطلوب حتى في الطقس الماطر. واشتهرت تلك الفراشة بأنها تقطع مسافات طويلة، إذ تنطلق من شرق الولايات المتحدة وجنوب كندا لتطير باتجاه الجنوب الشرقي حتى تصل الى الغابات الواقعة غرب مدينة مكسيكو حيث تقضي الشتاء. واكتشف العلماء مؤخراً في قرني استشعار الفراشة مستشعراً شمسياً يمكنها من التوجه. لكن من غير المعروف كيف تتمكن من الحفاظ على الاتجاه المطلوب في الطقس الممطر. وافترض العلماء أن تمتلك الفراشات جهازاً يشبه البوصلة يقيس الانحراف المغناطيسي.
وقد وضع العلماء بعض الفراشات في أحواض خاصة مزودة بمجال مغناطيسي اصطناعي. وبعد تغيير الانحراف المغناطيسي اتضح أن الفراشات صارت تطير في اتجاه الشمال لا الجنوب كما هو معتاد.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 5 / 3 جائزة الإمارات للطاقة: حلول مبتكرة لطاقة نظيفة
2021 / 4 / 19 بولندا تستأنف قطع الأشجار في غابة مصنّفة ضمن مواقع التراث
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.