Wednesday 08 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 6 بعثة فرنسية تحلّل جزيرة النفايات البلاستيكية
عادت بعثة علمية فرنسية من «قارة البلاستيك» المكونة من أعداد لا تحصى من النفايات البلاستيكية العائمة في شمال المحيط الأطلسي، وتقدّر مساحتها بضعفَي مساحة فرنسا.
 
وقال صاحب مبادرة تنفيذ هذه الرحلة باتريك ديكسون: «وصلنا إلى مناطق تتركّز فيها كميات كبيرة من نفايات البلاستيك الصغيرة». وهو قاد بعثة مماثلة العام الماضي إلى المحيط الهادئ. أما رحلته الحالية التي بدأها مطلع أيار (مايو) الماضي على متن قارب طوله 18 متراً فانطلقت من جزيرة مارتينيك الفرنسية، بدعم من المركز الفرنسي للتحليل ولتوقّع أحوال المحيطات.
 
وأوضح ديكسون: «وجدنا نوعين من النفايات، الكبيرة الحجم مثل العبوات والقوارير وهي تطفو على سطح الماء قرب الدوامة البحرية المتشكلة من التقاء التيارات البحرية، أما النوع الثاني فيضم النفايات الدقيقة جداً التي تلتقطها أجهزة خاصة لقياس تركّزها في المياه".
 
وسيدرس العلماء الكائنات المجهرية التي تنمو على البلاستيك، وبعضها «غريبة تماماً عن البيئة البحرية». وسيتيح التحليل الوراثي لهذه الكائنات تقويم أثرها على البيئة البحرية.
 
وتطوف ملايين الأطنان من النفايات في المحيط الأطلسي، بعد إلقائها على السواحل أو انتقالها مع مياه الأنهار التي تصب في المحيط. وفي عام 2012 أظهرت دراسة علمية أن تركز جزيئات البلاستيك في شمال المحيط الأطلسي تضاعف 100 مرة في العقود الماضية، ويتخوف العلماء من أن تكون لهذا الأمر ارتدادات سلبية على التوازن البيئي للمحيط وبالتالي على الأرض كلها.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 22 نسور بيرو ترصد من يلقي النفايات
2016 / 1 / 18 اعلان حالة الطوارئ في ولاية ميشيغن الأميركية إثر تلوث المياه
2015 / 2 / 24 تلوث الهواء فى الهند ينقص الأعمار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.