Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 3 أغنية الجندب العاشق
كشف علماء بريطانيون وكنديون أن نوعاً جديداً من الجندب النطاط في الغابات المطيرة في كولومبيا والإكوادور يصدر نداء للتزاوج ذا تردد يعد الأعلى على الإطلاق الذي تم تسجيله في مملكة الحيوان. وقال هؤلاء العلماء إن النداءات التي تصدرها ذكور الجندب «سوبرسونوس أكوريوس» وصل ترددها إلى 150 كيلوهيرتز. وأغاني العشق تصدر بالموجات فوق الصوتية بمعنى أن ترددها أعلى من الحد الأقصى لقدرة السمع لدى الإنسان والذي يبلغ نحو 20 كيلوهيرتز.

وأوضح فرناندو مونتيليغري زي، عالم الحشرات في جامعة لينكولن في انكلترا أنه "للاتصال عن بعد بالإناث، تصدر ذكور هذا الجندب الأميريكي أغاني ذات صرير عال، ويتم ذلك عن طريق أجنحتها الصغيرة التي لا يزيد طولها على مليمتر واحد، علماً أن الصوت الصادر يكون أعلى كلما كان الجناح أقصر.

تتراوح ترددات أغاني الجندب الأميركي بين 5 و30 كيلوهيرتز. ويعتقد العلماء أن الترددات فوق الصوتية لنداءات التزاوج التي يصدرها ربما تلعب دوراً في تفادي الحيوانات المفترسة، مثل الخفافيش التي تصطاد فريستها اعتماداً على مصدر صدى الصوت، ويمكنها أيضاً سماع نداءات الحيوانات "المغردة" مثل الجنادب والضفادع.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 5 / 5 توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر
2021 / 6 / 21 بدء إنشاء مختبر مراقبة جودة مياه الصرف في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.