Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 3 منظمة الصحة العالميّة تدعو إلى توعية الحجاج حول "كورونا"
يستعدّ ملايين المسلمين للتوجه إلى الأراضي المقدسة في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، لكن العلماء يدعون إلى توعية هؤلاء الحجاج بمخاطر متلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط (ميرس) المعروفة باسم "كورونا"، والتي أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور 824 إصابة بها منذ العام 2013. ووفقاً لما ذكرته المنظمة، فقد توفي 40 في المئة من الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض في المستشفيات.
 
وقال مساعد المدير العام لشؤون الأمن الصحي والبيئة في المنظمة الدكتور كيجي فوكودا إن منظمة الصحة العالميّة ما زالت لا تفهم كيفيّة انتقال العدوى، ما يشير إلى مدى الصعوبة التي تواجه العالم في إيقاف الفيروس في وقت قريب. وكانت غالبيّة الإصابات سجّلت في السعوديّة. ويُعتقد أن الإصابة بالفيروس تتمّ بشكل رئيسي من خلال الاتصال مع الإبل. لكن فوكودا أشار إلى احتمال وجود حيوانات أخرى تقوم بدور "مستودع" للفيروس، وهذا أمر تتعيّن دراسته. في الوقت نفسه، حمّل الدول في الشرق الأوسط مسؤوليّة السيطرة على العدوى.
 
وأشار فوكودا إلى أن زيادة الحالات ناجمة كما يبدو عن اختلاط المصابين في المستشفيات مع آخرين سليمين قبل أن يتمّ تشخيصهم على النحو الصحيح وعزلهم. وأوضح أن المرض انحسر الآن بفضل جهود الوقاية، التي يعدّ غسل الأيدي أحد أبسطها وأكثرها فعالية. وتابع: "على الأقل في السعوديّة، مستوى الاهتمام بتعزيز مكافحة العدوى قوي جداً. إنهم يبذلون جهوداً جبّارة. وما نأمله من الدول الأخرى في المنطقة هو أن يبذل الجهود نفسها لتعزيز مكافحة العدوى".
 
لكنه شدّد على الحاجة إلى مزيد من الجهود قبل بدء موسم الحجّ، عندما يتوجّه ملايين الناس من كل أنحاء العالم إلى المملكة، وبالتالي يتعيّن إطلاع الحجاج، لا سيما أولئك الذين يعانون من مشاكل صحيّة، على هذا التهديد، ويتعيّن كذلك وضع إجراءات للوقاية ابتداءً من الآن.
 
ولفت فوكودا إلى أن ثمّة من يجلب معه العدوى أو ينقلها، "لذلك أجرينا مناقشات مركزة، ليس مع المملكة العربيّة السعوديّة فقط، وإنما أيضاً مع عدد من الدول التي تأتي منها أعداد كبيرة من الحجاج".
وقد بدأت مجموعات بحثيّة بتطوير مصل خاص، لكن الأمر قد يستغرق أعواماً حتى تصل إلى نتيجة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 22 سيارات بلا سائق
2014 / 1 / 20 سيول تعدم 20 ألف بطّة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.