Wednesday 24 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2013 / 4 / 10 إيران تفتتح منجمين لليورانيوم
أعلنت إيران أمس، بعد أيام فقط على فشل محاثاتها في ألما آتا عاصمة كازاخستان مع الدول الست المعنية بملفها النووي، تشغيل منجمين جديدين لليورانيوم، سيزوّدان منشأة لإنتاج "الكعكة الصفراء"، وهذه مرحلة في تخصيب اليورانيوم ليصبح وقوداً يُستخدم في تشغيل مفاعلات ذرية.
وكررت إيران رفضها طلب الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) تجميد التخصيب بنسبة 20 في المئة، أو إرسال مخزونها منه إلى الخارج، مؤكدة أن الغرب سيعجز عن "سلبها" مكانتها بصفتها "دولة نووية".
وأوردت وسائل إعلام إيرانية أن الرئيس محمود أحمدي نجاد دشّن منجمين في منطقة ساغند في محافظة يزد وسط البلاد، حيث سيُستخرج اليورانيوم من عمق 350 متراً، ويُنقل إلى "مجمّع الشهيد داريوش رضائي نجاد" في أردكان في المحافظة ذاتها، القادر على إنتاج 60 طناً من "الكعكة الصفراء" سنوياً، والذي يُستخدم لإنتاج اليورانيوم المخصب. ورضائي نجاد عالِم نووي إيراني اغتيل في طهران قبل سنوات.
ولدى إيران مناجم يورانيوم أخرى، وهي قادرة على تحويل خام اليورانيوم إلى "كعكة صفراء". لكن المنجمَين الجديدين ومنشأة أردكان، تمنح طهران مزيداً من الاكتفاء الذاتي في المواد الخام، وتتيح لها توسيع نشاطاتها النووية.
في غضون ذلك، أعلنت السلطات الإيرانية مقتل 31 شخصاً على الأقل وجرح 800، بهزة قوتها 6.1 درجة على مقياس ريختر، ضربت منطقة كاكي في محافظة بوشهر جنوب البلاد.
لكن رئيس مفاعل بوشهر النووي محمد جعفري أكد أن المحطة "لم تتأثر بالهزة، وتواصل نشاطها في شكل طبيعي"، وهي تبعد نحو 160 كيلومتراً عن مكان حدوث الهزة.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 7 / 4 خبير: الاحترار العالمي يساهم بانتشار الأوبئة والأمراض
2015 / 7 / 31 الأمم المتحدة: سنة 2022 تتخطى الهند الصين في عدد السكان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.