Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 10 الرسوبيات تهدد السدود السعودية
حذر خبير سعودي من المخاطر التي تهدد السدود المقامة في عدد من المناطق جراء تراكم الرسوبيات في أحواضها، داعياً الجهات المختصة إلى التفاعل الإيجابي مع هذا التنبيه. وأضاف الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ، المشرف على معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء في جامعة الملك سعود، أن الجدية تجاه هذه الظاهرة تقتضي اتخاذ عدد من الخطوات والإجراءات التي تحد من خطورتها.

ودعا آل الشيخ إلى ضرورة إزالة الطمي بشكل دوري، والسماح للمواطنين بالاستفادة من الطمي الغني بالمواد المفيدة لنمو النبات بطريقة منتظمة وغير مضرة بالسد، إلى جانب إقامة سدود صغيرة على معظم الروافد التي تغذي مجاري الأودية للحد من غزارة السيول المتجهة إلى السد، على غرار الدراسة التي قام بها معهد الأمير سلطان للحد من مضار السيول على مطار الملك خالد وبعض الأجزاء من شمال مدينة الرياض.

وإضافة إلى التراكم الطبيعي للرسوبيات التي تجعل حوض السد ضحلاً، نبّه إلى كثرة الاستراحات والمباني السكنية والمزارع الصغيرة في مجارى الأودية تحت السدود. وأوضح أن النشاطات السكانية والزراعية في مجاري السدود ازدادت بصورة لافتة مما يستوجب التوعية واتخاذ الاحتياطات والإجراءات اللازمة لدرء الأضرار المحتملة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 27 ! أرضي شوكي متفجر في ايطاليا
2013 / 5 / 13 وقود حيوي للفلسطينيين من روث حيواناتهم
2014 / 5 / 6 تكبير الشفتين من دون جراحة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.