Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 4 / 28 المحيط ملآن بالقمامة
لم يسفر البحث الدولي عن الطائرة الماليزية المفقودة سوى عن نتيجة وحيدة حتى الآن وهي: ان المحيط الهادئ ملآن بالقمامة. فقد رصدرت أقمار اصناعية في المحيط أثناء البحث عن الطائرة جسمين يصل طول أحدهما إلى 24 متراً تبين لاحقاً أنهما من حطام حاوية شحن بضائع ضخمة. وترجح هيئات بيئية أن ما بين 7000 و10,000 حاوية، من ضمن 100 مليون حاوية تنقلها سفن الشحن، تسبح في المحيط تائهة لوحدها.
 
لكن ليست الحاويات المفقودة من السفن وحدها السبب في المشكل. بل إنّ السبب الأكبر هو قمامة تأتي إلى البحر من الأرض. وتقدّر هيئات دولية رسمية أن ما لا يقل عن 10 ملايين طنّ من الحطام، من ضمنها منازل وعجلات مطاطية وأشجار وغيرها، ضخّها التسونامي الذي ضرب شواطئ اليابان عام 2011 في عمق المحيط. وإضافة لذلك فإنّ الأكياس البلاستيكية وسواها يُدفع بها إلى المحيط، وقد شكّلت حقلاً بحرياً ضخماً مساحته 700,000 كليومتر مربع أي ما يتجاوز مساحة ولاية تكساس الأميركية. وتتسبب هذه الأكياس في نفوق الملايين من السلاحف البحرية، كما أنه يعثر على بقايا البلاستيك داخل أمعاء كل واحدة من 10 أسماك، فضلاً عن تحول المحيط إلى مرحاض حقيقي بسبب انعدام البنى التحتية للصرف الصحي في المناطق الساحلية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 11 / 27 مؤتمر المنتدى العربي للبيئة والتنمية حول الأمن الغذائي توصيات للتحول إلى أنماط جديدة في الإنتاج والاستهلاك
2013 / 3 / 8 غرينبيس تدين فضيحة الحكومة المصرية تجاه المزروعات المعدلة وراثياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.