Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 4 / 24 وباء خطير يضرب الموز
طلبت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) من دول العالم تكثيف عمليات الرصد والإبلاغ والوقاية في مواجهة واحد من أشد الأمراض النباتية فتكاً بمحاصيل الموز، وهو مرض الذبول الفطري الطفيلي الذي انتشر أخيراً من شرق آسيا إلى أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، من دون أن تستبعد تسرّبه الآن إلى بلدان أميركا الجنوبية.
 
وحذّرت «فاو» في مذكرة معلومات حول سلالة TR4 من هذا المرض، المعروف أيضاً باسم «داء باناما»، أنه «يشكل تهديداً خطيراً لإنتاج هذه الفاكهة الشعبية وتصديرها، وينطوي ذلك على تداعيات خطيرة خصوصاً بالنسبة إلى قيمة محاصيل الموز وسبل المعيشة المعتمدة عليها.
 
ويُعتبر الموز استناداً إلى قاعدة «فاو» الإحصائية الرئيسية لجمع البيانات وتحليلها FAOSTAT «ثامن أهم محاصيل العالم الغذائية والرابع الأهم بين بلدان العالم الأقل نمواً».
 
وأوضح أمين المنتدى العالمي للموز جانلوكا غوندوليني أن «أي مرض أو معوق يؤثر سلباً في الموز إنما يصيب مصدراً مهماً للإمدادات الغذائية وسبل المعيشة واليد العاملة والإيرادات الحكومية لدى بلدان استوائية كثيرة». ويتخذ المنتدى العالمي للموز، الذي يعزز الإنتاج المستدام لهذا المحصول وتجارته، من منظمة «فاو» مقراً لأمانته.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 5 / 13 صندوق الطاقة المتجددة الأردني يدعم شراء سخانات شمسية
2021 / 5 / 28 تقرير جديد يكشف التقدم المحرز في المناطق المحمية بيئياً، لكن يشير إلى ضرورة تعزيز جودة الحماية
2013 / 12 / 6 الضباب الدخاني يغلق مدارس في شرق الصين
2021 / 9 / 9 إيكولوجيا الزراعة يمكن أن تعالج إخفاقات النظم الغذائية - تقرير جديد للصندوق الدولي للتنمية الزراعية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.