Wednesday 08 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 4 / 8 الطنان: أصغر الطيور يتغذى برحيق الأزهار
أعلن فريق من العلماء أن طائر الطنان (humming bird) الذي يشتهر بأنه أصغر الطيور حجماً على الإطلاق، بل أصغر الحيوانات ذات الدم الحار على وجه الأرض، "ذو تاريخ معقد". ومن جملة الصفات الفريدة التي يتميز بها طائر الطنان أيضاً أنه صاحب أسرع دقات قلب، وأسرع عمليات تمثيل غذائي بين الفقاريات، كما أنه الطائر الوحيد الذي يمكنه الطيران إلى الخلف.
 
ونجح الباحثون في رسم شجرة العائلة لهذا الطائر الزاهي الألوان الذي يتغذى أساساً على رحيق الأزهار، وذلك من خلال الاستعانة بمعلومات وراثية مستقاة من معظم أنواع هذا الطائر، وعددها الإجمالي في العالم 338 نوعاً، ومن «أقرب أقربائه".
 
وبحسب الدراسة الجديدة، عاش الجد المشترك لجميع أنواع طائر الطنان الموجودة اليوم، قبل 22 مليون عام في أميركا اللاتينية، وعاش بعض أسلافه في أوروبا ثم اندثر لأسباب غير معلومة. أما اليوم، فلا توجد أنواع لهذا الطائر الفريد سوى في القارة الأميركية.
 
وقال عالم الطيور الأميركي كريستوفر ويت إن طائر الطنان ينعم بقدرات فذة لا ينازعه فيها أي كائن. ففي وسعه أن يحلّق بجناحيه وهو في وضع السكون، كما يمكنه الحركة في أي اتجاه بدقة متناهية حتى في حالة هبوب الرياح الشديدة. وهو يمتلك أعلى معدل لاستهلاك الطاقة بالنسبة للغرام الواحد من وزنه، إذا ما قورن بأي حيوان. وأشارت الدراسة إلى أنه "يتعين على طائر الطنان أن يتغذى باستمرار، حتى يتسنى له توفير احتياجاته من الطاقة اللازمة له".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 10 حتى شلالات نياغارا تجمدت!
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.